أنت هنا

 

نشرة الأحد

حسب الطقس البيزنطي في كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك

                                                                                                                                                    

عيد بشارة سيّدتنا والدة الإله     25 آذار

 

القداس لفم الذهب

صلاة الأنديفونة

أيُّها المسيحُ الإلهُ الذي قبل الدُّهور. لقد حَبِلَتْ بكَ مريمُ البتولُ الفائقةُ القداسة. لمَّا قبِلتْ بإيمانٍ أقوالَ البِشارةِ والسَّلام فكانَ بدءُ الخلاص. فلذلكَ نهتِفُ إليكَ بفرحٍ قائلين: أيُّها الإلهُ الذي تجسَّدَ من العذراء ولم يتغيَّر. إمنحِ العالمَ سَلامَكَ وعظيمَ رحمتِكَ.

لأنكَ أنتَ نورُنا وسلامُنا وفِداؤُنا. أيُّها المسيحُ الإله. وإليكَ نرفعُ المجدَ وإلى أبيكَ الأزليِّ وروحِكَ القدُّوسِ الصَّالح والمحيي. الآنَ وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين.   آمين

ترنيمة الدّخول

بشِّروا من يومٍ إلى يومٍ بخلاصِ إلهِنا

خلِّصْنايا ابنَ الله. يا مَن تَجسَّدَ منَ البتول. نحن المرنِّمينَ لكَ هلِّلويا

 

نشيد البشـارة \ باللحن الرابع: (ثلاثًا)  

اليومَ بَدْءُ خلاصِنا. وظهورُ السِّرِّ الذي منذُ الأزل. فإنَّ ابنَ اللهِ يصيرُ ابنَ البتول. وجبرائيلَ بالنِّعمةِ يُبَشِّر. فلنهتِفْ معَهُ نحوَ والدةِ الإله: السَّلامُ عليكِ يا مُمتلئةً نعمةً الربُّ معكِ.

 

نشيد الختام\ اللحن الثامن:

نحنُ عبيدَكِ. يا والدةَ الإله. نَكْتُبُ لكِ آياتِ الغَلَبَة. يا قائدةً قاهرة. ونُقَدِّمُ الشُّكرَ لكِ. وقد أُنقِذْنا من الشَّدائِد. لكنْ بما أَنَّ لكِ العزَّةَ التي لا تُحارَب. أَعتِقينا من أَصنافِ المخاطِرِ. لكي نَصرُخَ إِليكِ: إِفرحي يا عروسةً لا عروسَ لها

مقدمة الرسالة

تُعظِّمُ نَفسيَ الرَّبّ، فقدِ ابتهجَ روحي باللهِ مُخَلِّصي

لأنَّهُ نَظَرَ إلى ضَعَةِ أَمَتِهِ، فها منذُ الآنَ تُغَبِّطُني جميعُ الأجيال

فصلٌ من رسالةِ القديسِ بولسَ الرَّسولِ إلى العبرانيِّين ( 2 : 11 – 18 )

يا إخوَة، إنَّ المُقدِّسَ والمُقدَّسينَ كُلَّهُم مِن واحِد. فلِهَذا السَّبَبِ لا يَستحي أن يَدعُوَهُم إخوَةً، قائِلاً * سأُخبِرُ باسمِكَ إخوَتي؛ وفي وَسَطِ الجَماعَةِ أُسَبِّحُكَ * وأيضًا: سأكُونُ مُتوَكِّلاً علَيْهِ؛ وأيضًا: هاءَنَذا والأولادُ الَّذينَ أعطانيهِمِ الله * إذَن إذ قدِ اشترَكَ الأولادُ في اللَّحمِ والدَّم، اشتَرَكَ هو كذلِكَ فيهِما، لكَي يُبطِلَ بالمَوتِ مَن لهُ سُلطانُ المَوتِ أَعني إِبليس* ويُعتِقَ جَميعَ الَّذينَ كانُوا مُدَّةَ حياتِهم خاضِعينَ للعُبُوديَّةِ مَخافَةً منَ المَوت* فإنَّهُ ولا شَكَّ لا يَتَّخِذُ المَلائِكةَ، بل إنَّما يتَّخِذُ نَسلَ إبراهيم* فمِن ثَمَّ كانَ يَجِبُ أن يكونَ شَبيهًا بإخوَتِهِ في كُلِّ شيء، ليَصيرَ رَئيسَ كهَنَةٍ رَحيمًا وأمينًا في ما لِله، حتَّى يُكَفـِّرَ خَطايا الشَّعب* لأنَّهُ إذ قد تَأَلَّمَ وَجُرِّبَ فهُوَ قادرٌ على أن يُغيثَ المُجَرَّبين.

هللويا

  • يَنزِلُ كالمَطَرِ على الجِزَّة، كالقـَطْرِ على الأرض
  • يكونُ اسمُهُ مبارَكًا إلى الدُّهور، ما دامَتِ الشَّمسُ يدومُ اسمُهُ

 

فصلٌ من بشارة القديس لوقا البشير ( لو 1: 24 -38)

   في تِلكَ الأيَّام، حَبِلَتْ أَليصاباتُ امرَأةُ زكَريَّا، فَاختَبأتْ خمسةَ أَشهُرٍ قَائلةً: "هكذا صنَعَ بي الرَّبُّ في الأيَّامِ التي نَظَرَ إِليَّ فيها، لِيَصرِفَ عنِّي العارَ بين النَّاسِ". وفي الشَّهرِ السَّادِسِ أُرسِلَ الملاكُ جِبرائيلُ مِن قِبَلِ اللهِ، إِلى مدينةٍ في الجَليلِ تُسَمَّى النَّاصِرة، إِلى عَذراءَ مَخطُوبةٍ لِرجُلٍ اسمُهُ يوسفُ مِن بيتِ داود، واسمُ العَذراءِ مَريم. فلما دَخَلَ إليها الملاكُ قَالَ: السَّلاَمُ عَليكِ يا مُمتَلِئَةً نِعمةً، الرَّبُّ مَعَكِ، مُبارَكةٌ أَنتِ في النِّساء". فلمَّا رأتْهُ اضطَرَبَتْ من كلامِهِ، وفكَّرَت " ما عَسى أَن يَكونَ هذا السَّلام". فقالَ لها الملاك: " لا تَخافي يا مريم، فقَد نِلْتِ نِعمةً عِندَ الله. وها أَنتِ تَحبَلينَ وتَلِدينَ ابنًا، وتُسَمِّينَهُ يسوع. هذا سيَكونُ عَظيمًا، وابنَ العَليِّ يُدْعى. وسَيُعطيهِ الرَّبُّ الإِلهُ عَرشَ داودَ أَبيهِ، ويَملِكُ على آلِ يَعقوبَ إِلى الدُّهور. ولا يَكونُ لِمُلكِهِ انقِضاء. فقالَت مريمُ لِلمَلاك: "كَيفَ يَكونُ هذا، وأَنا لا أَعرِفُ رجُلاً؟" فأَجابَ المَلاكُ وقالَ لها: " إنَّ الرُّوحَ القُدُسَ يَحِلُّ عَليكِ، وقُدرَةَ العَليِّ تُظَلِّلُكِ، ولذلكَ فالقُدُّوسُ المَولودُ مِنكِ يُدْعى ابنَ اللهِ. وها إنَّ أَليصاباتَ نَسيبَتَكِ قَد حَبِلَت هي أيضًا بابنٍ في شَيخوخَتِها. وهذا الشَّهرُ هو السَّادِسُ لتِلكَ المَدعُوَّةِ عاقِرًا. لأنهُ ليسَ أمرٌ غَيرَ مُمكِنٍ لدى الله ". فقالَت مريمُ: "ها أَنا أَمَةُ الرَّبِّ، فلِيَكُنْ لي بحَسَبِ قولِكَ". وانصرَفَ الملاكُ من عِندِها.

 

النشيد لوالدة الإله\ باللحن الرابع

   استبشري أيَّتُها الأرضُ بالفرَحِ الأعظم. ويا سَماواتُ سبِّحي مَجْدَ إلهِنا.

     إنَّ والدَةَ الإلهِ تابوتٌ حيٌّ لله. فلا تَلمُسَنَّها أبدًا يَدٌ مدنَّسَةٌ. أمَّا شِفاهُ المؤمنينَ فلتهتِفْ إليها على الدوامِ مُبتهِجةً ومُنشِدَةً قولَ الملاك: السَّلامُ عليكِ يا مُمتلئةً نعمةً، الرَّبُّ معكِ.

ترنيمة المناولة:

إنَّ الرَّبَّ قد اختارَ صِهيونَ. اصطفاها مسكِنًا لهُ. هللويا

 

 

 

26 أذار: نشيد الملاك جبرائيل\ اللحن الرابع:

أيُّها القائدُ الزعيم للجيوش السَّماوية. نَبتهلُ إليكَ نحنُ غيرَ المستحقِّين. أن تُحَوِّطَنا بتضرُّعاتكَ. وتَصوننا في ظِلِّ جناحي مجدِكَ غيرِ الهَيُوليّ. نحنُ الجاثينَ والهاتِفينَ بثبات: أنقِذْنا من المخاطر. بما أنكَ زعيمُ القوَّاتِ العُلويَّة

 

ناصر شقور