أنت هنا

 

 

 

 

الأحد الأحد 25 بعد العنصرة للرسالة التاسع بعد الصليب( للإنجيل)

اليوم الثاني لتذكار دخول السيدة الى الهيكل

  

صلاة الأنديفونا

أيُّها الربُّ المحبٌّ البشر. يا مَن هو عجيبٌ في قدِّيسيه وينبوعُ كلِّ قداسة، يا مَن دعانا بأمرِهِ الإلهيّ: كونوا قدِّيسين لأَنِّي أنا قُدُّوس. وأفاضَ في قلوبِنا روحَ القداسة. وجعلَنا هَياكلَ له. نسأَلُ مراحِمَكَ أنْ تجعلَنا أمناءَ لهذا الرُّوحِ المُحيي.  وتُنيرَ منَّا العقولَ لِنُدرِكَ تدبيرَكَ الخلاصيّ. ونَعملَ بحسَبِ ما يُرضيكَ كلَّ أيَّامِ حياتِنا

لأَنَّكَ أنتَ هو مصدرُ كلِّ قداسة. وإليكَ نرفعُ المجدَ والشُّكرَ والسُّجود. أيُّها الآبُ والابنُ والرُّوحُ القُدُس. الآنَ وكلَّ أوان وإلى دهر الدَّاهرين. آمين

نشيد القيامة \ باللحن الثامن

انحَدَرْتَ منَ العلاءِ أَيُّها المُتحنِّن، وقبِلتَ الدَّفنَ ثلاثةَ أَيام، لكي تُعتِقَنا منَ الآلام، فيا حياتَنا وقيامتَنا، يا ربُّ المجدُ لك.

نشيد العيد: دخول السيدة إلى الهيكل\ باللحن الرابع 

  اليومَ فاتِحةٌ مَسَرَّةِ الله، ومقدَّمةُ التَّبشيرِ بِخلاصِ البشَر. فإنَّ العذراءَ تظهَرُ في هَيكلِ اللهِ بِبَهاءٍ. وتَسبِقُ وتُبَشَّرُ الجميعَ بالمسيح. فلنَهتِفْ إِليها نحنُ أَيضًا بصَوتٍ جهير: السَّلامُ علَيكِ يا كمالَ تدبيرِ الخالق.  

نشيد شفيع الكنيسة 

قنداق الختام لدخول السيدة إلى الهيكل\ باللحن الرابع

إنَّ هَيكلَ المُخلِّصِ الأطهر، البَتولَ الحَجَلةَ الوافِرةَ الكرامة، وكَنزَ مَجدِ اللهِ المُقَدَّس، تُدخَلُ اليَومَ إلى بَيتِ الرَّبِّ، وتُدخِلُ معَها نِعمةَ الرُّوحِ الإلهيّ. فيُسَبِّحُها ملائِكةُ الله: هذِهِ هيَ المِظلَّةُ السَّماويَّة.

مقدمة الرسالة

اللازمة: الرَّبُّ يُؤْتي شَعبَهُ قُوَّةً، الرَّبُّ يُبارِكُ شَعبَهُ بالسَّلام 

الآية: قَدِّموا للرَّبِّ يا أبنَاءَ الله، قَدِّموا للرَّبِّ أبناءَ الكِباش

فصلٌ مِن رِسالةِ القدّيس بُولسَ الرَّسولِ الى أهلِ أفَسُس

{أفسس 2: 14 -22 الأحد 24 بعد العنصرة }

يا إخوَة، إنَّ المسيحَ هُوَ سَلاَمُنا. هُوَ جَعَلَ الِإثْنَينِ واحِدًا. ونَقضَ في جسدِهِ حائِطَ السِّيَاجِ الحاجِز، أَيِ العَداوَة * وأَبطَلَ ناموسَ الوَصايا بِتعالِيمِهِ، لِيَخْلُقَ الاثنَينِ في نَفسِهِ إِنسانًا واحدًا جَديدًا بإجرائِهِ السَّلام * ويُصالِحَ كِلَيْهِما في جَسدٍ واحِدٍ معَ اللهِ بِالصَّليب، بقَتْلِهِ العداوةَ في نَفسِهِ * وجاءَ وبشَّرَكم بالسَّلامِ أَنتُمُ البعيدِينَ وأَنتُمُ  القرِيبينَ * لأَنَّ بهِ لَنَا كِلَينَا التَّوَصُّلَ إِلى الآبِ فِي رُوحٍ واحِد * فلَسْتم إِذن بَعدُ غُرَباءَ ولا نُزَلاء، بَل إِنَّما أنتُم مُواطِنُو القِدِّيسينَ وأَهلُ بَيْتِ الله * وقد بُنِيتم على أَساسِ الرُّسُلِ والأَنبِياء. ورأْسُ الزَّاوِيَةِ هو يسوعُ المسيحُ نَفسُهُ * الَّذي يُنسَقُ فيهِ البُنيانُ كُلُّهُ فيَنْمو هَيكلاً مُقدَّسًا في الرَّبِّ * وفيهِ أَنتم أَيضًا تُبْنَونَ مَعًا مَسْكِنًا للَّهِ في الرُّوح.

هللويا \ باللحن الرابع

  • صالِحٌ الاعترافُ للربِّ، والإشادةُ لِاسمِكَ أَيُّها العَلِيّ

  • لِيُخبَرَ بِرَحمتِكَ بالغداةِ، وفي الليلِ بحقِّكَ

  • فصلٌ شريف من بشارة القديس لوقا البشير

  • {لوقا 12: 16-21   الأحد 9 بعد الصليب}

قالَ الرَّبُّ هذا المثَل: "إِنْسانٌ غَنِيٌّ أَخْصَبَت ضَيعَتُهُ. فجعَلَ يُفَكَّرُ في نَفسِهِ قَائِلاً: "ماذَا أَفعَلُ؟ فإنّهُ ليس لي مَوضِعٌ أَخزُنُ فيهِ غِلالي". ثمّ قَالَ: "أَفعَلُ هذَا، أَهدِمُ أهرائي، وأَبني أَوسَعَ مِنها، وأَخزُنُ هناكَ جميعَ غِلالي وخَيراتي". وأَقولُ لنَفسي: "يا نَفسِ، لكِ خَيراتٌ كَثيرةٌ مَوضوعةٌ لسِنينَ كَثيرة. فاستَريحي وكُلي واشرَبِي وتنعَّمي". فَقَالَ لهُ الله: "يا جاهِل، في هذهِ الليلةِ تُطلَبُ مِنكَ نَفسُكَ، فَهذا الذي أَعدَدْتَهُ لِمَن يكون؟" هكذا مَن يدَّخِرُ لنَفسِهِ ولا يَغتَني لأجلِ الله. ولمَّا قالَ هذا صاحَ: "مَن لهُ أُذُنانِ للسَّماعِ فليسمَع"

النشيد لوالدة الإله \ باللحن الرابع

   إنَّ الملائكةَ لمَّا شاهدُوا دُخولَ الكاملةِ النَّقاوَةِ دَهِشوا: كيفَ دَخَلَتْ قُدْسَ الأقداس.

 إنَّ والدةَ الإلهِ تابوتٌ حَيُّ لله، فلا تَلمُسَنَّها أبدًا يدٌ مُدنَّسة. أمَّا شِفاهُ المؤمِنينَ فلْتهتِفْ إليها على الدَّوام مُبتهِجةً ومُنشِدةً قولَ الملاك: أيَّتُها العذراءُ، إنَّكِ حقًّا أَسمى الخلائقِ كُلِّها

تأمل في العيد دخول والدة الإله الى الهيكل

لقد وضعت الكنيسة عيد دخول والدة الإله في فترة صوم الميلاد ولذلك لتكون لنا مثالا، فهي استعدت منذ نعومة اطفالها لهذا الحدث. فعلينا نحن ايضا أن نقتدي بالعذراء  ونستعداد لقبول السيد كطفل في عيد الميلاد. 

لذا فإن عيد دخول والدة الإله المقدسة إلى الهيكل هو نموذج رائع لدخولنا إلى الملكوت السماوي. الكنيسة نفسها ترمز إلى مملكة الله على 

الأرض. نرى في الكنيسة مائدة المذبح، التي تشبه العرش الذي يجلس عليه الرب الإله، كما يفعل على عرشه السماوي. في الكنيسة ، من خلال المشاركة في الشركة المقدسة ، نتحد بالرب نفسه. في الكنيسة ، كما في السماء، محاطون بمجموعات من الملائكة والقديسين. في الكنيسة، من خلال الخدمات الإلهية نمجد الله ، كما يفعل الملائكة والقديسون في السماء.

عندما أحضر الصديقان يواكيم وحنة العذراء المقدّسة إلى الهيكل، قدّما للرب هدية نقيّة. لذلك يجب علينا ، لكي ندخل إلى المملكة السماوية ، أن نكون أنقياء تمامًا ، لأن الرب نفسه قال أنه لا يوجد شيء نجس يمكن أن يدخل ملكوت الله. لكن يمكننا أن نطهر أنفسنا من خطايانا وكل أنواع النجاسة الروحية فقط من خلال سر التوبة ، من خلال الاعتراف والشركة.

بينما كان والدا العذراء يستعدان لاصطحابها إلى الهيكل ، فقد لبسوها أولاً الملابس الملكية ، وزينوها ، ووفروا لها حراسة من العذارى يحملن شموعًا مضاءة. لذلك يجب علينا ، لدخول المملكة السماوية ، أن نلبس أرواحنا أولاً ثوب الطاعة لوصايا الرب ، ونزين نفوسنا بالفضائل ، ونرافقهم بشموع الصلاة والصدقة المضاءة.

عند الوصول إلى الهيكل، كان على الطفلة مريم البالغة من العمر 3 سنوات بذل جهد للصعود الدرج لدخول الهيكل. لذلك يجب علينا ، من أجل دخول المملكة السماوية ، بذل الجهد للصعود على سلم الفضائل ، والعمل في الصوم والصلاة. صعدت السيدة العذراء الدرجات بنفسها ، دون أي مساعدة من الآخرين ، ولكن بمساعدة معجزة من الله. لذلك يجب علينا ، في محاولتنا للوصول إلى المملكة السماوية ، أن نبذل الجهد بأنفسنا ، ولكن نسأل الله باستمرار للمساعدة على طول الطريق.

فلنقتدي بالعذراء مريم حتى نصل الى فرح ميلاد ربنا يسوع المسيح في حياتنا

اعداد ناصر شقور    [email protected]