أنت هنا

 

نشرة الأحد

حسب الطقس البيزنطي في كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك

                                                                                                                

 

                                                                                                                                                                       الأحد التاسع بعد العنصرة

وتذكار رقاد القديسة حنة أمّ والدة الإله

نشيد القيامة \ باللحن الثامن

انحَدَرْتَ منَ العلاءِ أَيُّها المُتحنِّن، وقبِلتَ الدَّفنَ ثلاثةَ أَيام، لكي تُعتِقَنا منَ الآلام، فيا حياتَنا وقيامتَنا، يا ربُّ المجدُ لك.

نشيد رقاد القديسة حنة أمّ والدة الإله\ باللحن الرابع

لقد حَمَلتِ أُمَّ اللهِ النَّقيَّةَ التي حَمَلَتِ الحَياة. يا حنَّةُ المُتأَلِّهَةُ العقل. لذلك انتقلتِ الآنَ فرِحةً إِلى الميراثِ السَّماويّ. حيثُ مسكِنُ الفَرِحينَ في المجد. مُلتمسةً غُفرانَ الزلاَّت. لمُكرِّميكِ بشوْقٍ. يا دائمةَ الغبطة

نشيد شفيع الكنيسة:

 

القنداق \باللحن الثاني

لِنُعَيِّدْ لتَذكارِ جدَّي المسيح. ونَلتمسْ معونَتهما بإيمان. لِيُنقَذَ مِن كلِّ ضِيقٍ جميعُ الصَّارخين: أَللّهمَّ كن معَنا. يا مَن مجَّدَهما كما ارتضى

مقدمة: (الرسالة لرقاد القدّيسة حنّة أمّ والدة الإله غلاطية 27-22:4)

عَجيبٌ اللهُ في قِدّيسيهِ، إلهُ إسرائيل

في المَجامِعِ بارِكوا الله، الرَّبَّ مِن يَنابيعِ إسرائيل

فصلٌ من رسالةِ القدّيسِ بولسَ الرَّسولِ إلى أهلِ غلاطية

يا إخوَة، وُلِدَ لإبراهيمَ ابنانِ: أحَدُهُما مِنَ الأمَةِ والآخَرُ مِنَ الحُرَّة* غيرَ أنَّ الذي مِنَ الأمَةِ وُلِدَ بحسَبِ الجسَد، أمَّا الذي مِنَ الحُرَّةِ فبِقُوَّةِ الموعِد* وذلكَ إنَّما هوَ رَمزٌ. لأنَّ هاتَينِ هُما العَهدانِ: أحدُهُما مِن طُورِ سِيناءَ يَلِدُ لِلعُبوديَّة، فهوَ هاجَرُ* فإنَّ جبَلَ هاجَرَ (أي) جبَلَ سيناءَ هوَ في ديارِ العَرَب، ويُناسِبُ أورشليمَ الحاليَّة. لأنَّ هذهِ حاصِلَةٌ في العُبوديَّةِ معَ أولادِها* أمَّا أورشَليمُ العُليا فَهيَ حُرَّةٌ وهيَ أمُّنا جميعاً* فقَد كُتِب: إفرَحي أيَّتُها العاقِرُ التي لا تلِد. إهتِفي واصرُخي أيَّتُها التي لا تَتمَخَّض، لأنَّ أولادَ المَهجُورةِ أكثَرُ مِن (أولادِ) ذاتِ البَعل

هللويا

إِنتظَرتُ الرَّبَّ انتِظارًا، فأصغى إليَّ وسَمِعَ تَضَرُّعي

ستيخون: كثيرةٌ مَضايِقُ الصِّدِّيقين، ومِن جَميعِها يُنَجِّيهِمِ الرَّبّ

فصلٌ شريف مِن بِشارةِ القدِّيسِ متى البشير (الأحد 9 ب ع)

    في ذلكَ الزمانِ، اضطرَّ يسوعُ تلاميذَهُ أَنْ يَرْكَبوا السَّفينة، ويَسبِقُوهُ إلى العِبْرِ، حتى يَصرِفَ الجُموع* ولمَّا صرَفَ الجُموعَ، صَعِدَ وحدَهُ إلى الجبَلِ ليُصَلّي. وعندَ المساءِ، كانَ وَحدَهُ هناك. وكانَتِ السَّفينةُ في وسَطِ البَحرِ تَكُدُّها الأمواج، لأنَّ الرِّيحَ كانت مُعاكِسَة* وفي الهَجعَةِ الرَّابعةِ مِنَ اللَّيلِ، أقبَلَ يسوعُ نَحوَهُم ماشِيًا على البَحر* فلمَّا رآهُ التَّلاميذُ ماشِيًا على البَحرِ، اضطَرَبوا وقالُوا: "إنَّهُ خَيالٌ". ومِنَ المَخافَةِ صرَخوا* فللوَقتِ كلَّمَهُم يسوعُ قائلاً: "ثِقوا، أنا هو، لا تخافوا"* فأجابَهُ بُطرُسُ قائلاً: "يا ربُّ، إنْ كُنتَ أنتَ هوَ، فمُرْني أَنْ آتيَ إليكَ على المِياه"* فقالَ: "هلُمَّ". فنزَلَ بُطرُسُ مِنَ السَّفينةِ، ومَشَى على المياهِ آتِيًا إلى يسوع* لكنَّهُ لمَّا رأَى شِدَّةَ الريح خاف. وإذ بدأَ يَغرَقُ، صاحَ قائلاً: "يا ربِّ نجِّني"* ولِلْوَقتِ مَدَّ يسوعُ يدَهُ وأمسَكَهُ وقالَ لهُ: "يا قليلَ الإيمانِ لِمَ شَكَكْتَ؟" ولمَّا ركِبا السَّفينةَ، سكَنَتِ الرِّيح* فجاءَ الذينَ كانوا في السفينةِ، وسجَدوا لهُ قائلين: "بالحقيقةِ أنتَ ابنُ الله"* ولمَّا عَبَروا، جاؤُوا إلى أرضِ جَنِّيصارات.

مع أمنا مريم والدة الإله

 اليوم تذكار رقاد حنة ام مريم والدة الإله. والأحد القادم، نبداء بالاستعداد لرقاد والدة الإله، وذلك بصوم العذراء وصلاة الباركليسي. فلنتأمل بأمنا مريم وحياتها

  1. مصادر معلوماتنا الكتاب المقدس لوحده أم الكتاب والكنيسة

 إن الفترة القادمة مخصصة للقديسة مريم. فمن 1 آب وحتى 14 أب هي فترة صوم العذراء، مرفقة بصلوات الابتهال، صلاة الباركليسي. في 15 آب عيد رقاد سيدتنا والدة الإله مريم، وبهذا العيد تنتهي السنة الطقسية. وفي 9 أيلول نفتتح السنة الطقسية الجديدة بعيد ميلاد العذراء. للتعرف على والدة الاله ودورها نسأل أولًا: ما هي مرجعيتنا؟ الكتاب المقدس فقط، ام الكتاب والكنيسة؟ وكيف نفسر ما ورد في الكتاب؟

نسمع البعض يقول: "كلنا واحد". تقول الكنيسة نحن كلنا واحد في المحبة وهذا صحيح، نحن كلنا واحد اسمنا مسيحيين لأننا نتبع المسيح.  يقول المتجددون كلنا واحد، ولكن عندما نذكر أمنا والدة الإله او نعيِّد لها ونطلب شفاعتها او نصوم صيام العذراء يضحكون علينا. يقولون كلنا واحد، لكن لا يوجد عندهم كهنة مكرسون، فانهم لا يعترفون بالرتب الكنسية.  وفي "كنيستهم" أماكن تجمعهم لا يوجد مذبح فلا يقدم جسد المسيح بالقربان. يقولون "كلنا واحد"، وفي كتابات المتجددين واقوالهم، أول ما يسألون عليه هو شهادة " حسن أخلاق": هل أنت مؤمن؟  أي إننا غير مؤمنين في نظرهم. في ايماننا هنالك معمودية واحدة كما يقول الكتاب وقد نلناها منذ طفوليتنا. لكن لكي نصبح "مؤمنين" علينا أن نعتمد من جديد. أي أن معموديتنا باطلة بنظرهم. يقولون كلنا واحد، لكن نحن بحاجة لتبشير منهم.

نحن ملتزمين بطقسنا وكنائسنا وعقائدنا هذا تمسُّك وليس تعصب. نحن رسوليون، منذ ألفين سنة عاش الرسل وأقاموا الاسرار. هل أتنازل عن سر الاعتراف. أو المناولة أو المعمودية والوديعة التي تسلمتها من الأجداد والشهداء؟ نحن نسير وراء الكنيسة.

 ما هي مرجعيتنا؟ مرجعيتنا التطبيقية هي ما قام به الآباء القديسون، مرجعيتنا هي الانجيل والكنيسة، وليس " الانجيل فقط". لتوضيح ذلك اتسأل من أقدم الإنجيل أم الكنيسة؟ الكنيسة بدأت يوم الخمسين وانتشرت، الرسل كانوا يعمِّدون ويقدِّمون القرابين ويرسمون أساقفة وكهنة بوضع اليد. ثم بدأ القديس بولس بإرسال رسائله التعليمية الى الكنائس في المدن والبلاد المختلفة لتوجيهها. ثم تمت كتابة الأناجيل، واخر انجيل كان انجيل القديس يوحنا، إذ كتبه في أواخر القرن الأول. فهل خلال هذا القرن لم يخلص أحد لأن الخلاص "بالانجيل فقط".  لقد حافظت الكنيسة على هذه الرسائل والكتب خلال مئتي سنة. ثم قننت الكنيسة الانجيل أي قررت الأسفار القانونية التي اعتبرتها كتاب الانجيل.  وفي شرقنا ألمعظم لم يكونوا يقرأون ويكتبون. فلم يقرأوا الكتاب المقدس. فالمؤمنون كانوا كنيسة شعب متمسك بإيمانه بشخص يسوع وتعليم الرسل وكسر الخبز. كما تقول الصلاة التي علمتني إياها جدتي: " ايماني على إيمان مار بطرس ايمان مار بطرس على ايماني. على هذه النيّة أحيا" أي انه هنالك ايمان وعيش الاسرار والحياة في المسيح أكثر من قراءة شخصية لنصوص الكتاب المقدس.

الانجيل انطلق من الكنيسة وهو الذي يحفظ الكنيسة. فيوضع على المذبح لأنه الكتاب المقدس. يحمله الكاهن في الدورة " دورة الإنجيل" رافعًا أياه والكل ينحني للإنجيل. ثم تتم القراءات من الرسائل والانجيل". ثم نسمع العظة التي هي رؤية الكنيسة في تفسير الانجيل وتطبيقه اليوم. وأصبح الانجيل وديعة الكنيسة. وفي القرون العشرة الأولى لم تجد أنجيلا إلا داخل الكنائس. لان الانجيل هو كتاب الكنيسة. وفي القداس الإلهي هنالك أكثر من 300 اقتباس من الكتاب المقدس. لا يكفي أن نقرا الإنجيل بل علينا أيضا تفسيره. فلنأخذ حادثة تجربة الشيطان ليسوع بعد معموديته. ما رأيكم في أقوال الشيطان ليسوع: "يقول الكتاب...."؟ إن الاقتباس صحيح، فقد وردت الاقتباسات التي ذكرها الشيطان في الكتاب المقدس. اما التفسير فخطأ. وقد قام يسوع بتوضيح القصد وأعطى تفسيرًا آخر. فليس كل مَن يمسك الانجيل، ويفسِّر حسب ما يراه، يكون تفسيره صحيحًا.

فلنتبع الكتاب المقدس ونتأمل به لأنه به فكر المسيح، ولنلتزم بما تسلَّمناه ونسلمه لمَن بعدنا من عبادة واسرار وتقليد، لأنه عمل الروح القدس في الكنيسة.  فلنتمسك بكنائسنا، فلنتمسّك بجرن المعمودية والمذبح والايقونات والقديسين ونحتفل بميلاد العذراء ورقادها. تشهد لهذا الايمان الآثار ابتداء من الدياميس التي كان يدفن فيها الشهداء في القرون الأولى، إذ نجد الصور الجدارية وايقونات للسيد المسيح الراعي الصالح. وأمه مريم العذراء والشهداء، ونجد المذابح التي أقيمت عليها القداديس أيام الآحاد والاحتفالات الدينية. تشهد لهذا الإيمان أيضا كتب الأباء القديسين فهي من عمل الروح القدس. فنتعلم منها ونعيش الاسرار. 

إن مرجعيتنا عن أمنا العذراء مريم هو مما كتب عنها في الكتاب المقدس، وما أوردته كتب الآباء وما تعلِّمه الكنيسة. أي كل ما أوحى به الروح القدس

ناصر شقور           nasershakour@gmail .com