أنت هنا

تاريخ النشر: 
الاثنين, مارس 30, 2020 - 22:07

القائمة:

 

إن إشعال شمعة كبيرة ليلة عيد الفصح، قد تنير صلواتكم.

 أليتيا

ترمز الشمعة الفصحية التي تُضاء ليلة الفصح، إلى المسيح، نور العالم، المنتصر على الموت بقيامته. وتُشعل طيلة فترة عيد الفصح. ويتم إضاءتها أيضًا أثناء المعمودية كتذكير بأن المُعمَّد ينال الحياة من يسوع القائم من بين الأموات. وتكون موجودة أيضًا أثناء الجنازات، وتُذكر بالمعمودية وبالحياة الأبدية. وخلال طقوس عيد الفصح، توقد شمعة كبيرة في كل كنيسة.

كأسرة، يمكنكم أيضًا إعداد شمعة ووضعها في زاوية الصلاة في منزلكم.

زينوا شمعتكم بالطلاء

يجب أن ترسموا مُخلف الرموز على الشمعة، كالصليب في الوسط، والحرفين الأول والأخير من الأبجدية اليونانية-ألفا وأوميغا-التي تدل على أن المسيح هو البداية والنهاية. وبين أغضان الصليب، انقشوا تاريخ السنة الحالية؛ واغرسوا حبات البخور في الشمعة كرمز لعلامات جروح المسيح الخمسة. وبالإضافة إلى هذه الرموز، يمكنكم أيضًا زيادة تمثيل الحمل أو شجرة الحياة أو النار أو الفضائل اللاهوتية، مستوحين من الزخارف والرسومات أو من الرموز الليتورجية الأخرى.

 

يمكنكم تزيين شمعتكم الكبيرة بطلاء الأكريليك. ارسموا بدايةً ما تريدون نقشه بشكل كامل على ورقة؛ فتكون بمثابة نموذج أمامكم. ارسموا على الورق المقوى مثلًا، الرموز وقصوها. ضعوا الرسومات على الشمعة وحاولوا خرسها بالدبابيس أو بالإبر. لونوا بالأكريليك الرموز الموضوعة على الشمعة ومن ثم جففوها.