أنت هنا

القائمة:

 

25 تمّوز – تذكار "رقاد القديسة حنّة" (أمّ مريم والدة الإله)

 

في هذا اليوم، تُقيم الكنيسة المُقدّسة تذكار "رقاد القديسة حنّة"، زوجة القديس يواكيم، وأُمّ العذراء مريم "الثيوطوكوس"، وجَدّة الإله بحسب الجسد.

كانت حنّة من سبط لاوي، وهي الإبنة الثالثة لمتّان الكاهن وزوجته مريم، بعد شقيقتَيها مريم وصوبي... تزوّجت مريم في بيت لحم وأنجبت صالومي (التي وَرَد إسمها في الإنجيل)، وتزوّجت صوبي في بيت لحم أيضاً وأنجبت إليصابات (التي أصبحت فيما بعد والدة يوحنا المعمدان)، وتزوّجت حنّة من يواكيم في الجليل، وأنجبت مريم (التي أصبحت فيما بعد "والدة الإله")... فيكون بالتالي أن كلاً من مريم وإليصابات هي إبنة خالة الأخرى (أي نسيبتان من الدرجة الأولى)، ويكون الربّ يسوع ويوحنا المعمدان هما إبنَي بنات الخالات (أي نسيبَين من الدرجة الثانية).

بعد تقدمة مريم إلى هيكل الربّ (العيد في 21 تشرين الثاني)، أمضت حنّة سِني عمرها في الصوم والصلاة والإحسان... ولا يُعرف بالضبط تاريخ رقادها.

------------------------------------------------

طروباريّة القديسة:

"لقد حملتِ أمّ الله النقيّة التي حملت الحياة، يا حنّة المتألّهة العقل. لذلك إنتقلتِ الآن إلى الميراث السماويّ، حيث مسكن الفرِحِين في المجد، ملتمِسةً غفران الزلات لمُكرِّميكِ بشوقٍ، يا دائمة الغبطة".

قنداق القديسة:

"لنُعيِّد لتذكار جَدّي المسيح، ونلتمس معونتهما بإيمان، ليُنقذَ من كلّ ضيق جميع الصارخين: اللهمّ كن معنا، يا من مَجّدَهُما كما إرتضى".

 

بقلم الاخ  توفيق ناصر (خريستوفيلوس)

 

 

وسوم: