أنت هنا

تاريخ النشر: 
الأحد, يناير 19, 2020 - 00:00

القائمة:

قداسة البابا فرنسيس يأمل بأن يجسد مؤتر برلين حلول لانهاء ازمة ليبيا  

اعرب قداسة الحبر الاعظم  البابا فرنسيس يوم الأحد  19 يناير2020 عن أمله في أن يؤدي مؤتمر برلين  حول ليبيا إلى الاستقرار في الدولة التي تتشح بالنزاعات والحروب  الواقعة في شمال أفريقيا.

وقال  قداسة الحبر الاعظم  معربا عن امله: “لدي أمل حقًا في أنه ربما تكون هذه القمة، المهمة للغاية، هي البداية لمسار نحو إنهاء العنف، والتوصل لحل عبر التفاوض يؤدي إلى السلام والاستقرار المرجو في ليبيا”.

وتجدر الاشارة الى  أن الصراعات في ليبيا قائمة منذ حوالي تسعة سنوات ، والتي  أدرت بدورها للاطاحة بمعمر القذافي، وتسيطر قوات “الجيش الوطني الليبي” بقيادة  حفتر على أغلب مناطق شرقي ليبيا ضد حكومة الوفاق الوطني المنافسة له في العاصمة طرابلس ، وحسب تقارير الأمم المتحدة فقد أدى  القتال الى مقتل المئات من الأشخاص ونزوح الآلاف عن بيوتهم ، وقد تم الإعلان عن هدنة ،لكن كل من الطرفين يصوبان اصبع الاتهام نحو الاخر بانتهاك الهدنة، كما  فشلت عدة مرات محاولات التوسط لوقف دائم لإطلاق النار .

وقد عقد ببرلين  الأحد 19 يناير/ كانون الثاني 2020 مؤتمرًا برعاية الأمم المتحدة والذي شارك  فيه عدد من قادة العالم على رجاء حل النزاع الذي طال امده لسنوات في ليبيا.