أنت هنا

تاريخ النشر: 
السبت, سبتمبر 30, 2023 - 13:36

القائمة:

رفع قداسة البابا فرنسيس بطريرك القدس للاتين بيير باتيستا بيتسابالا لرتبة كاردينال، إلى جانب 20 شخصًا، من كل أنحاء العالم، إلى الرتبة الكارديناليّة. وقد شارك في المراسم التي جرت في ساحة القديس بطرس، وفود رسميّة وكنسيّة وشعبية قدمت من مختلف أنحاء الأرض المقدّسة والمهجر، من بينهم غبطة البطريرك جوزيف عبسي، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك، وسيادة المطران يوسف متى مطران الأبرشية العكاوية.  
وهذه المراسم المعروفة باسم الكونسيستوار، هي التاسعة منذ انتخاب قداسته في آذار 2013، في مسعى من قداسته إلى أن تكون الكنيسة أكثر شمولاً وعالميّة، متجاوزًا حدود أوروبا ليختار رجال دين من إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية، لملء أعلى المراتب في الكنيسة الكاثوليكيّة. وسلّم قداسته في الاحتفال شارات رتبة الكاردينالية للكرادلة الجدد ليصبحوا أعضاء في مجمع الكرادلة. 
 والكاردينال بيتسا بالا ولد في كولونيو آل سيريو، بيرغامو، إيطاليا، في 21 نيسان 1965. دخل رهبنة الإخوة الأصاغر عام 1984 في فيرارا (سانتو سبيريتو) حتى أعلن نذوره الدائمة عام 1989. في بولونيا، في كنيسة القديس أنطونيوس، وفي 15 أيلول 1990، سيم كاهنًا.
 انتقل إلى القدس، في تشرين الأول 1990. وبعد دراساته الفلسفية واللاهوتية، حصل على إجازة في اللاهوت الكتابي من المعهد الكتابي الفرنسيسكاني في القدس. يتحدث غبطته الإيطاليّة والعبرية الحديثة والإنجليزية. وفي عام 1995، نشر كتاب القداس اللاتيني باللغة العبرية، وترجم العديد من النصوص الليتورجية إلى اللغة العبرية للكنائس الكاثوليكيّة في إسرائيل. وفي 2 تموز 1999، دخل رسميًّا في خدمة حراسة الأراضي المقدّسة.
شغل منصب النائب البطريركي على الجماعة الكاثوليكيّة الناطقين بالعبريّة. منذ عام 2008، عمل مستشارًا في لجنة العلاقات مع اليهود التابعة للمجلس البابوي لتعزيز الوحدة بين المسيحيين. انتخب حارسًا للأراضي المقدسة للمرة الأولى في أيار 2004، لمدة ست سنوات. وفي أيار 2010، تم التجديد له لولاية ثانيّة مدتها ثلاث سنوات، وفي حزيران 2013 لثلاث سنوات أخرى.
بتاريخ 24 حزيران 2016، عيّنه البابا فرنسيس مدبّرًا رسوليًّا لبطريركية القدس للاتين، حتى عيّنه البابا فرنسيس بطريركًا جديدًا للاتين في القدس في 24 تشرين الأوّل 2020. واليوم تسلم شارات الكاردينالية في ساحة القديس بطرس