أنت هنا

تاريخ النشر: 
الجمعة, فبراير 21, 2020 - 13:00

القائمة:

عدد  من الأديرة القبطية تغلق أبوابها أمام الزوار خلال فترة الصوم الكبير

الاقباط اليوم

أعلنت عدد من الأدير القبطية عن إغلاق أبوابها أمام الزوار الأقباط، تزامنًا مع بدء الصوم الكبير ويبدأ في 24 فبراير ويستمر لمدة 55 يومًا، كإجراء كنسي متبع إذ يتفرغ الرهبان للصلاة والتعبد والتسابيح خلال فترة الصوم الكبير، وينتهي ليلة عيد القيامة في 18 إبريل المقبل.

 

وكشفت مصادر كنسية مُطلعة في تصريحات لـالدستور، أن بعض الأديرة القبطية تفتح أبوابها أمام الزائرين من الأقباط، يومي الجمعة والأحد خلال فترة الصوم الكبير، مثل أديرة وادي النطرون، ودير السيدة العذراء مريم بدرنكة، ودير الرزيقات ودير الملاك ميخائيل بنقادة.

 

وأضافت المصادر الكنسية في تصريحاتها إنه أديرة الراهبات تغلق أبوابها نهائيًا خلال فترة الصوم الكبير على أن تفتح أبوابها في 24 إبريل، عقب انتهاء الاحتفالات بعيد القيامة المجيد، مضيفًا أنه من أبرز تلك الأديرة دير القديس أبي سيفين بمصر القديمة للراهبات، ودير الأمير تادرس بحارة الروم، ودير مارجرجس بحارة زويلة، وذلك في إطار حرصهم على أداء الخلوات الروحية طوال فترة الأصوام.

 

وتابعت المصادر الكنسية أن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية يبدأ خلوته في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون وذلك تزامنَا مع بداية أولى أيام الصوم الكبير الذي يبدأ الأثنين 24 فبراير الجاري.

 

وتابعت المصادر أنه من المقرر أن يسيم البابا تواضروس دفعة جديدة من الكهنة الجدد للخدمة بالقاهرة الكبرى والإسكندرية والمهجر في 24 فبراير الجاري، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، مشيرَا إلى أنه من المنتظر أن يقضى الكهنة الجدد فترة 40 يوم للإعداد والاختبار بدير الأنبا بيشوي قبل استلام الخدمة.