أنت هنا

فاتيكان نيوز

برنامج زيارة قداسة البابا فرنسيس إلى العراق من الخامس وحتى الثامن من آذار ٢٠٢١ (Vatican Media)

تاريخ النشر: 
الاثنين, فبراير 8, 2021 - 14:14

القائمة:

برنامج زيارة قداسة البابا فرنسيس إلى العراق من الخامس وحتى الثامن من آذار ٢٠٢١

 

فاتيكان نيوز

قداسة البابا فرنسيس يزور العراق 
صدر ظهر اليوم برنامج الزيارة الرسولية للبابا فرنسيس إلى العراق في آذار مارس المقبل حيث سيزور بغداد ومدينة أور الأثريّة وأربيل والموصل وقرقوش.
أعلنت دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي برنامج زيارة قداسة البابا فرنسيس إلى العراق من الخامس وحتى الثامن من آذار مارس 2021. وسيغادر قداسة البابا روما يوم الجمعة في الخامس من آذار مارس من مطار فيوميتشينو في روما ليصل إلى مطار بغداد الدولي حيث سيتم الاستقبال الرسمي. بعدها سيلتقي الأب الأقدس برئيس الوزراء العراقي السيّد مصطفى الكاظمي في قاعة الشرف في مطار بغداد الدولي، لينتقل بعدها الأب الأقدس إلى القصر الرئاسي، حيث ستقام مراسم الترحيب بالبابا فرنسيس، الذي سيقوم بعدها بزيارة رسميّة إلى رئيس جمهورية العراق السيد برهم صالح، على أن يلتقي بعدها السلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي، قبل أن يتوجّه إلى كاتدرائيّة "سيّدة النجاة" للسريان الكاثوليك في بغداد، وهناك سيلتقي الأساقفة والكهنة والمكرسين والإكليريكيين وأساتذة التعليم المسيحي.
أما يوم السبت الموافق السادس من آذار مارس المقبل، فسيتوجّه الأب الأقدس إلى نجف، حيث سيلتقي سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني، ويتوجّه بعدها إلى مدينة أور الأثريّة؛ وسيحتفل عصر السبت بالقداس الإلهي في كاتدرائيّة "مار يوسف" للكلدان في بغداد. 
ويوم الأحد الموافق السابع من آذار مارس سيتوجّه الحبر الأعظم من بغداد إلى أربيل، وسيلتقي في قاعة الشرف الرئاسيّة في مطار أربيل بالسلطات الدينية والمدنيّة في إقليم كردستان العراق، ليتوجّه بعدها إلى الموصل حيث سيتوقف في حوش البيعة، للصلاة عن راحة نفس ضحايا الحرب، ثم ينتقل بعدها إلى كنيسة "الطاهرة" الكبرى في قره قوش حيث سيتلو صلاة التبشير الملائكي مع المؤمنين؛ على أن يعود إلى أربيل ويحتفل عصر الأحد بالقداس الإلهي في ملعب "فرنسو حريري".
أما يوم الاثنين الموافق الثامن من آذار مارس فسيتوجّه البابا فرنسيس صباحًا إلى مطار بغداد الدولي، وتقام له مراسم الوداع الرسمي ثم يغادر قداسته العراق عائدا إلى إيطاليا.
وقال الإعلامي الإيطالي والمدير السابق للعلاقات الدولية في مجلة "أسبرسو" جاني بيرلي، أن "زيارة قداسة البابا للعراق ستكون ذات أهمية بالغة على كافة الأصعدة، فهي تؤكد المكانة الكبيرة للمنطقة التي تعايش فيها المسلم والمسيحي بسلام".
وتابع: "رغم تقدمه بالسن والألم الشديد الذي يتحمله والأوضاع الصعبة في العراق، فقد أراد البابا بهذه الزيارة، أن تكتمل صورة التعايش الإسلامي المسيحي".