أنت هنا

الصورة مأخوذة من تلي ليميير نور سات
تاريخ النشر: 
السبت, أبريل 17, 2021 - 08:58
تيلي لوميار/ نورسات
أكّد بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني على مكانة المرأة الكبيرة في المجتمع، وذلك خلال إطلاق الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة في المقرّ البابويّ- القاهرة، ثلاث وثائق هامّة خاصّة بالمرأة والأسرة: الأولى حول تنظيم الأسرة، الثّانية حول ختان الإناث، والثّالثة حول العنف ضدّ المرأة.

وفي هذا السّياق، أعلن البابا رفضه للعنف ضدّ المرأة وختان الإناث، ودعا إلى تنظيم الأسرة الّذي بتعبيره هو "تنظيم للمجتمع كلّه"، هدفه محاربة الـ"كم" بالـ"كيف"، فـ"الكم دائمًا ضعيف ولكن الكيف دائمًا قويّ، والكيف القويّ هو الّذي يبني المجتمع".

وبالتّالي، شدّد تواضروس الثّاني على ضرورة أن تكون الأسرة قويّة بكلّ عناصرها: الأب والأمّ والإبن والإبنة، فـ"الأسرة تعيش في سعادة عندما تعيش الحبّ"، لافتًا إلى أنّ كلمة أسرة بالإنكليزيّة Family تظهر كيانها تعكس بأحرفها الحبّ تجاه الوالدين: Father and mother I love you، ومعناها بالعربيّة: أميّ وأبي أحبّكما.

وخلُص البابا في كلمته خلال الاحتفال مؤكّدًا، بحسب "المتحدّث بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة"، على أنّه "عندما نبني الأسرة على هذا الحبّ بلا شكّ ستكون أسرة قويّة وبالتّالي مجتمعًا قويًّا".

حضر الاحتفال رؤساء وممثّلو المجالس والمؤسّسات المصريّة والدّوليّة المعنيّة بحقوق المرأة والأسرة والطّفل، وعدد من سفراء وممثّلي الدّول العربيّة والأجنبيّة، إلى جانب قيادات أسقفيّة الخدمات العامّة والاجتماعيّة والمكتب البابويّ للمشروعات.