أنت هنا

تاريخ النشر: 
الاثنين, يوليو 10, 2023 - 09:47
أعلن قداسة البابا فرنسيس في كلمته بعد صلاة التبشير الملائكي ظهر يوم الأحد 9.7.2023 عن عقد كونسيستوار في الثلاثين من أيلول سبتمبر 2023 لتعيين كرادلة جدد، معلنًا أسماءهم وهم: المطران روبيرت فرنسيس بريفوست، عميد دائرة الأساقفة؛ المطران كلاوديو غوجيروتّي، عميد دائرة الكنائس الشرقية؛ المطران فيكتور مانويل فرناندز، عميد دائرة عقيدة الإيمان، المطران إيميل بول تشيريغ، سفير بابوي؛ المطران كريستوف لويس ايف جورج بيار، سفير بابوي؛ بطريرك القدس للاتين بيير باتيستا بيتسابالا؛ المطران ستفين بريسلين، رئيس أساقفة كايب تاون؛ المطران انخيل سيكستو روسّي، رئيس أساقف كوردوبا؛ المطران لويس خوسي روييدا اباريسيو، رئيس أساقفة بوغوتا؛ المطران غجيغوج ريش، رئيس أساقفة لودج؛ المطران ستيفن اميو مارتن مولا، رئيس أساقفة جوبا؛ المطران خوسي كوبو كانو، رئيس أساقفة مدريد؛ المطران بروتاز روغامبوا، رئيس الأساقفة المعاون في تابورا؛ المطران سيباستيان فرنسيس، أسقف بينانغ؛ المطران ستيفين شوو ساو يان، أسقف هونغ كونغ؛ المطران فرانسوا كزافييه بوستيللو، أسقف اجاكسيو؛ المطران اميريكو مانويل الفيز اغويار، الأسقف المعاون في لشبونة؛ الأب انخيل فرناندز ارتيمي، رئيس عام لرهبنة الساليزيان.
وقال الأب الأقدس إنه سيضم أيضا إلى مجمع الكرادلة رئيسَي أساقفة وراهبا تميزوا بخدمتهم للكنيسة: المطران اغوسيطنو ماركيتو، سفير بابوي؛ المطران دييغو رافايل بادرون سانشيز، رئيس أساقفة كومانا شرفًا؛ الأب لويس باسكوال دري، معرِّف في مزار سيدة بومباي في بوينس آيرس. ودعا البابا فرنسيس إلى الصلاة من أجل الكرادلة الجدد.
وغبطة البطريرك بيتسابالا هو بطريرك القدس للاتين بعد أن كان مدبرًا رسوليًا لبطريركية القدس للاتين. وقد كان حارس الأراضي المقدسة المائة والسادس والخمسين. 
ولد بيير باتيستا بيتسابالا في كولونيو ألسريو، في محافظة بيرغامو شمال إيطاليا في 21.4.1965. دخل رهبنة الأخوة الأصاغر في دير لافرنا في محافظة أرتزو في إيطاليا حيث أبرز النذور الرهبانية وسيم كاهنا في 15.9.1990.
ينتمي إلى إقليم يسوع الملك في محافظة بولونيا في إيطاليا. حصل على شهادة البكالوريوس في اللاهوت من جامعة الأنطونيانوم الحبرية في روما. أرسله الرؤساء في ذلك العام للتخصص في علوم الكتاب المقدس في معهد الكتاب المقدس الفرنسيسكاني في القدس حيث حصل على شهادة الماجستير ودرس اللغة العبرية الحديثة والكتاب المقدس في الجامعة العبرية في القدس.
ابتدأ مزاولة التدريس في معهد الكتاب المقدس الفرنسيسكاني في العام 1998 وعُهِدَ إليه تعليم اللغة العبرية القديمة وفي معهد اللاهوت المقدسي تعليم “اليهوديات”.
ابتدأ الخدمة في حراسة الأراضي المقدسة في 1999. وكان رئيس دير القديسين سمعان وحنة في القدس، حيث اعتنى بالجماعة الكاثوليكية الناطقة بالعبرية. 
عيّنه قداسة البابا بندكتوس السادس عشر في 2008 مستشاراً للجنة العلاقات مع العالم اليهودين وللمجلس الحبري لوحدة المسيحيين. وهو عضو في اللجنة الحبرية للحوار مع اليهود.
في 24.6.2016 عيّنه قداسة البابا فرنسيس، مدبّرًا رسوليًا على أبرشية القدس في فترة شغور الكرسي البطريركي. بعد قبول استقالة غبطة البطريرك فؤاد الطوال بسبب بلوغه السن القانوني. أما في 10.9.2016 فقد مُنح الأب بيتسابالّا الرسامة الأسقفية في بيرغامو، إيطاليا، وبعد عام عضواً في مجمع الكنائس الشرقية بالفاتيكان. وفي 24.10.2020 أعلن الحبر الأعظم البابا فرنسيس نبأ تعيين سيادة المطران بيير باتيستا بيتسابالا بطريركاً للقدس للاتين، ثم منحه "الباليوم" (بطرشيل السلطة) في كنيسة القديسة مرتا في روما.
نهنئ غبطة البطريرك بيستا بالا لترقيته ككاردينال، ونتمنى لنيافته كل الخير والبركة والقداسة.