أنت هنا

تاريخ النشر: 
الجمعة, مارس 11, 2022 - 15:05
أعلن غبطة البطريرك بيير باتيستا بيتسابالا مرسومًا بابويًا جديدًا يقضي بتعيين قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس أسقفين جديدين مساعدين في بطريركية القدس للاتين وهما رفيق نهرا وجمال خضر. وسيتابع الأسقف الجديد جمال خضر عمله نائبًا بطريركيًا في المملكة الأردنية الهاشمية، والأسقف رفيق نهرا نائبًا بطريركيًا في إسرائيل.
وجاء في البيان البطريركي أن أورشليم الأرضية وأورشليم السماوية تتّحدان في الصلاة والاحتفال بأخوينا هذين اللذين رُقِّيَا إلى الكرامة الأسقفية. فباسم البطريركية كلها أتمنَّى كل خير للأسقفين المنتخبين، وأسأل الله القدير، بشفاعة سيدتنا مريم العذراء، سيدة فلسطين، أن ينزل عليهما غزير بركاته.
الأسقف رفيق نهرا - ولد في 27 يناير (كانون الثاني) 1959 في الإسماعيلية بمصر لأبوين لبنانيين هاجرا لأسباب عمل. نشأ وترعرع في لبنان حتى عام 1979. ثم درس الهندسة في باريس، وبعد ذلك دخل الإكليريكية في باريس عام 1987، كما درس في روما عامي 1989-1991، وتخرّج من الجامعة الحبرية الجريجوريانا بدرجة البكالوريوس في اللاهوت، وفي عام 1994، التحق بالمعهد البابوي للكتاب المقدس، وقام بأول زيارة له إلى القدس.
سيم كاهنًا في 27 حزيران 1992 وأشغل عدة وظائف كمساعد روحي لسبع سنوات في كلية القديس أوغسطين في باريس، وأستاذ التفسير الكتابي في المدرسة الكاثوليكية في باريس؛ ونائبًا أسقفيا في رعية القديس فرانسوا دي موليتور في العاصمة الفرنسية.
اتمّ في الأعوام 2004-2007 دراسات في الأدب اليهودي العربي في الجامعة العبرية في القدس حيث حصل على درجة الماجستير في الفكر اليهودي. وعاد إلى باريس ليعمل نائبًا أسقفيا في رعية القديس أوغسطين في باريس؛ ورئيس قسم الأبحاث "اليهودية والمسيحية" في مركز كوليج دي برناردان.
تابع دراسته في الأعوام2011 - 2016 في الجامعة العبرية في القدس، وأحرز اللقب الثالث، الدكتوراه في الأدب العربي اليهودي. وتم تعيينه في عام 2014 رئيس الطائفة الكاثوليكية الناطقة بالعبرية (كحيلة) التابعة لبطريركية القدس.
أثناء عمله في البطريركية أشغل عدة مناصب، منها: المنسق الراعوي للمهاجرين في القدس. النائب البطريركي لنيابة مار يعقوب. النائب البطريركي للنيابة العامة للمهاجرين وطالبي اللجوء؛ النائب البطريركي العام في إسرائيل.
الأسقف جمال بولس خضر - ولد في 3 يوليو (تموز) 1964 في قرية الزبابدة، قضاء جنين في فلسطين. وتعلم في مدرستها الابتدائية، في عام 1975، التحق كمرشح بالحوزة الثانوية في بيت جالا، ثم انتقل إلى التخصص، حيث تابع دورات فلسفية ولاهوتية، للحصول على اللقب الأول، البكالوريوس. سيم كاهنًا في 8 يوليو (تموز) 1988 في الزبابدة على يد صاحب الغبطة البطريرك ميشيل صباح، وعمل في بطريركية القدس للاتين.
أشغل الأسقف خضر عدة وظائف رعائية، بدأها في عام 1988 نائبًا أسقفيًا في رعية السيد المسيح في عمان. ثم أستاذًا في مدرسة بيت جالا؛ كاهنًا لرعية مار إيليا في الأردن. وفي عام 1994 التحق بالجامعة الحبرية الغريغوريانا في روما لدراسة اللاهوت العقائدي، فتخرّج وقد أحرز اللقب الثالث، الدكتوراه؛ عاد ليعمل أستاذًا في المعهد الإكليريكي بيت جالا؛ ثم رئيسًا لقسم الدراسات الدينية في جامعة بيت لحم. وفي 2008-2013 أصبح عميد كلية الآداب في جامعة بيت لحم. ورئيس المعهد الإكليريكي بيت جالا؛ انتقل في 2017-2021 ليخدم ككاهن لرعية العائلة المقدسة في رام الله. وتمّ تعيينه في 
2019 مديرًا لمدارس البطريركية اللاتينية في فلسطين، حتى 15 أغسطس (آب) 2021 حيث انتقل إلى عمّان ليصبح النائب البطريركي للاتين في الأردن.
وجاء في ختام البيان البطريركي أن الأسقفين الجديدين مدعوان من حضن الكنيسة الأم، ليكونا خلفاء الرسل، ويحملان مهام التعليم والإدارة والتقديس في شعب الله.
وبعث سيادة المطران يوسف متى، رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل، برقية إلى غبطة البطريرك بيير باتيستا بيتسابالا بطريرك القدس للاتين، يهنئ فيها باختيار الأسقفين الجديدين رفيق نهرا وجمال خضر وبتعيينهما أسقفين موفقين وناجحين متمنيا لهما أن يقوما بالخدمة الراعوية المقدسة وتعميق الإيمان وخلاص النفوس.