أنت هنا

تاريخ النشر: 
السبت, يناير 22, 2022 - 12:16
 

كان زكا رئيسًا للعشارين. فمن هم العشارون؟ وما وظيفة رئيس العشارين؟

العشارون هم جماعة يهودية أقامها الحكم الروماني ليجمعوا الضرائب من الشعب. فيأخذون عشر المواد وما ينتجه الفلاحون ويوصلونه لروما الامبراطورية التي احتلت البلاد. وبالتالي فالعشارون متعاملون مع المحتل، وينفذون سياسته فكانوا يعتبرون عملاء وخونة. اقل ما يمكن عمل تجاههم هو نبذهم. إن زكا لم يكن مجرد عشارا بسيطً، إنما رئيس العشارين أي من يأخذ الأموال من العشارين ويوصلها للحكم الروماني. فكانوا يكرهونه عشرة أضعاف، فهو رمز الخيانة والفساد والخطيئة. وهذا ما يوضحه الانجيل: " فلمَّا رأى الجميعُ ذلكَ ( دخول يسوع بيت زكا رئيس العشارين) تذَمَّروا قائلين: "إنّهُ دخَلَ ليَحِلَّ عندَ رجُلٍ خاطِئ".

صفة أخرى لزكا هو أنه كان غنيّا، أي بحسب الناس فإن المال عنده هو سرقة من الشعب، ودلالة على أنه ينهب رزق الأرملة والفقير والمحتاج ولا رحمة في قلبه.

في انجيل اليوم، يسوع هو من وقف ونظر الى زكا، ثم بادر بالكلام معه. ترى ماذا رأى يسوع فيه ما لم يره غيره من الناس؟ إن يسوع ينظر الى الأعماق الى القلوب، ويرى الحقيقة لا المظاهر.

في البيت "وقَفَ زكّا وقال ليسوع". أمام يسوع وقف زكا، إنه لم يهرب او يمتنع عن الاختلاط ويبحث عن أماكن يختبئ فيها. تكلم زكا مع يسوع. أعلن قائلا: وقالَ لِيسوع: "يا سيِّدي هاءَنذا، أُعطي المَساكينَ نِصفَ أموالي، وإن كنتُ قد غَبَنتُ أَحدًا في شَيءٍ، أرُدُّ اربعةَ أَضعاف"

من المهم ان نقف قليلا ونتأمل هذه الكلمات. إنه يقول ليسوع "هذا أنا يا سيدي" أي: إنك تراني على حقيقتي، أنا واقف امامك، لم يعد هناك أمر أخبئه عنك. وما يكشفه زكا ليسوع هو ليس ما سيقوم به في المستقبل، إنما ما هو معتاد أن يفعله في الخفاء: أعطي الفقراء نصف أموالي، وإن كنتُ ظلمتُ أحدًا ما أقوم به بشكل معتاد هو أني أرد له أربعة أضعاف"

السؤال من أين هذا التفسير: أنه معتاد على القيام بهذه الاعمال؟ وليس مجرد إعلان عن تحوّل زكا، وأنّ هذا ما سيقوم به في المستقبل؟ الجواب هو بالرجوع الى النص اليوناني للإنجيل وهو الأصل. كلمة "أعطي" هي ترجمة للفعل اليوناني didOmi الوارد في الانجيل، إن صيغة الفعل اليوناني هي الحاضر المستمر، ما يسمى بالإنكليزية pesent Active، أي إن العطاء هو عمل مستمر عنده. وبالتالي فقد أعطى في الماضي، يعطي الآن، وسيستمر في العطاء. نفس الأمر بالنسبة لكلمة "أرد" هي ترجمة للفعل اليوناني apodidOmi الوارد في الانجيل. إن صيغة الفعل اليوناني هي أيضًا الحاضر المستمر، ما يسمى بالانكليزية pesent Active . أي ان الرد هو عمل مستمر عنده. وبالتالي فقد ردّ في الماضي، يردّ الآن، وسيستمر في الردّ.

لذا ليس من المستغرب أن اسمه زكا وبالعبرية זכאי، أي بريء من تهم الناس الذين فقط يعيرونه بقصره أي بخبثه، والقصر يعني أيضًا أنه لا قيمة له، ليس من مستوى الناس.

لنفهم مدى عطاء زكا في الخفاء، فإن زكا لم يكتفِ أن يعطي الفقراء من فائض أمواله أي حتى العشر، إنما كان يعطي نصف أمواله للفقراء. أي إنه ساوى الفقراء بنفسه. بالنسبة للسرقة او ظلم الناس، فلنرجع الى العهد القديم سفر الخروج، حيث تنصُّ الشريعة بأن يدفع السارق مقدار ما قد سرق " وان سرق من عنده يعوض صاحبه" ( خروج 22: 12). لكن زكا كان يعوّض من ظلم ليس بنفس المقدار، بل بأربعة أضعاف.

في استعدانا للصوم، فلنقتدِ بزكا، الذي لم يهتم بالمظاهر ولا وما يقوله الناس عنه، ولنعمل الخير مثل زكا البريء، الذي كان يعطي بالخفاء. وحضور المسيح في حياتنا يمنح الخلاص لبيوتنا.

اعداد: ناصر شقور           nasershakour@gmail .com