أنت هنا

تاريخ النشر: 
السبت, أكتوبر 1, 2022 - 08:39
احتفل الليلة الماضية في كنيسة مار إلياس للملكيين الكاثوليك في حيفا، بإشهار كتاب "المسيحيون في الشرق الأوسط" للأرشمندريت الدكتور أغابيوس أبو سعدى، بحضور سيادة المطران يوسف متى وعدد من الآباء الكهنة، وعضو الكنيست أيمن عودة، والمؤرخ الدكتور جوني منصور وجمهور من أهالي حيفا وخارجها. 
استهل الاحتفال سيادة المطران متى الذي قال إن هذا الكتاب هو إثراء لأدبيات وثقافة هذا الشرق، الذي يعاني من التجهيل والابتعاد عن كلام الله ومعرفة الله. 
وقال عضو الكنيست أيمن عودة: إن الأرشمندريت أبو سعدى، عرف بدقة أحوال هذا الشرق، بمختلف شرائحه، بمسيحييه ومسلميه، وخير دليل على ذلك عظته في تأبين الشهيدة شيرين أبو عاقلة، التي قال فيها ما لم يقله أحد من قبل. وأضاف لا مجال للتنويه إلى ما فعلته الكنائس، والرهبانيات والإرساليات بتثقيف شعبنا، وفتح الآفاق التي لم يعهدها من قبل. ومضى يقول، إذا نظرنا إلى المدارس الأهلية، التي فتحتها هذه الإرساليات، نجدها تستقطب خيرة الشباب، وتخرّج المثقفين والعلماء، كما أن معظم طلابنا يرغبون بالتعلم فيها نظرا لأدائها الرسالات السامية في التربية والتعليم والأخلاق. ولذا ينبغي أن تمدّ السلطات المسؤولة يد العون لهذه المدارس كي تواصل مسيرتها على الوجه الأكمل.
وقال المؤرخ الدكتور جوني منصور: إن اعتماد الأرشمندريت أبو سعدى على المراجع والمصادر العلمية والتاريخية يؤكد جدية الأبحاث الواردة في هذا الكتاب. وأشار إلى أن الكتاب ينطوي على تحليل عميق بما يتعلق بأهل هذه المنطقة، وأن المسيحيين والمسلمين هم أهل هذه البلاد والشرق كله، وليسوا جاليات أو جماعات منفصلة، بل كلنا شعب واحد. 
وقال الأرشمندريت أغابيوس أبو سعدى إن هذا المؤلف عبارة عن دراسة شاملة للمسيحيين في الشرق الأوسط، وتأتي ضمن الدراسات المتعددة التي قام بها في موضوع المسيحيين ومكانتهم وحياتهم في الشرق. وإنه أنجز من قبل دراسة تاريخية حول المسيحية العربية والمشرقية.
وكان الأرشمندريت أبو سعدى قد أصدر عددًا من المؤلفات وهي: 1- مريم المرأة الملتحفة بالشمس؛ 2- شذراتٌ روحيّة؛ 3- عطش الله وهي دراسةٌ في الشخصيّات اليوحنّاويّة؛ 4- النسر المحلِّق، دراسةٌ أخرى في اللاهوت اليوحنّاويّ؛ 5- المسيحيّة العربيّة والمشرقيّة: دراسةٌ تاريخيّة أيضا؛ 6- ليتورجيا القدّاس الإلهيّ بين اللاهوت والرمزيّة؛ 7- مدخل إلى الكتابات اليوحنّاويّة؛ 8- يوحنّا المعمدان في الإنجيل الرابع وهي دراسةٌ تفسيريّةٌ-لاهوتيّة (باللغة الإنجليزيّة وهي أطروحة الدكتوراه). 
كما أصدر الأرشمندريت أبو سعدى أعمالًا موسيقيّة بيزنطيّة. وهو يشغل حاليًا منصب وكيل الرهبانيّة المخلّصيّة في الأراضي المقدّسة، ورئيس طائفة الروم الملكيّين الكاثوليك في حيفا، ورئيس مؤسّسة البيت المسيحيّ في حيفا.
وفي ختام الاحتفال قدم الأستاذ حنا مسعد، من يافة الناصرة، درعًا تكريمية للأرشمندريت أبو سعدى باسم سرية كشافة المطران مكسيموس سلوم في يافة الناصرة.