أنت هنا

تاريخ النشر: 
الاثنين, مايو 3, 2021 - 18:12
 
جولة ممثلي مجلس الكنائس في بانياس ومعليا
 
إعلام الأبرشية
 
قام اليوم ممثلون عن مجلس الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة بجولة في المواقع الأثرية في بانياس في هضبة الجولان ومعليا في الجليل الغربي. وقد شارك في الجولة كل من: غبطة البطريرك بيير باتيستا بيتسابالا البطريرك الأورشليمي للاتين، سيادة المطران يوسف متّى رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للملكيين الكاثوليك. سيادة المطران بولس ماركوتسو النائب الأسقفي العام للاتين، حيث زار الوفد في هذه الجولة الكنيسة التي اكتشفت مؤخرًا في الموقع الأثري في بانياس، والمكتشفات الأثرية الأخيرة في بلدة معليا.
ويذكر أن هذه الجولة تمّت بالتنسيق مع قسم الآثار والسياحة في جامعة حيفا، والدكتور كميل ساري مدير منطقة الشمال في سلطة الآثار. 
وقدّم الأثريون مديرو الحفريات في الموقعين أثناء الزيارة، لمحة عن أبرز المكتشفات الأثرية في الكنيسة التي اكتشفت في بانياس، ويعود تاريخها إلى القرون الرابع - السادس ميلادي. أما في قرية معليا فشملت الزيارة جولة في البدة، وخاصة كنيسة السيّدة القائمة حاليًا، والكنيسة البيزنطية التي عثر عليها في منزل السيد إيليا عرّاف قبل عدة أشهر.
وقال غبطة البطريرك بيتسابالا إننا نرغب بتشجيع السياحة الدينية لزيادة أعداد الحجاج إلى الأرض المقدسة، كما نودّ أن يرتبط هذا البرنامج السياحي بزيارات مكثفة للمسيحيين المحليين في الأرض المقدسة، وليس للحجاج الأجانب فقط. وأكد سيادة المطران متّى على أن هدفنا هو ربط المسيحيين سكان هذه البلاد بتراثهم وجذورهم، ليتعرّفوا أكثر على الكنيسة عامة والمحلية خاصة التي تمتدّ أصولها إلى قرون عديدة.
وقال الدكتور كميل ساري إنا بدأنا قبل أكثر من شهر بوضع برنامج توعية لطلاب المدارس بالتنسيق مع سيادة المطران يوسف متّى، بغية زيادة الوعي لدى طلابنا وتعريفهم بتراثهم التربوي الديني والموروثات المسيحية. لأن التربية والتوعية هي أساس معرفة التراث وفهم هذه الموروثات.