أنت هنا

تاريخ النشر: 
السبت, أبريل 18, 2020 - 20:44

 

 

طواف النور المقدس في حيفا والجليل

انبثق النور المقدس من القبر المقدس في كنيسة القيامة بالقدس صباح السبت، بدون حضور المؤمنين، ولكن بتواجد نفر قليل من رجال الدين، بموجب الاتفاق الذي تم بين الكنائس الأرثوذكسية، والتي لها تواجد دائم في كنيسة القيامة، الروم الأرثوذكس، والأرمن والأقباط. وجرت ترتيبات الاحتفال بسبت النور على النحو التالي: اقتصرت رتبة فيض النور في كنيسة القيامة على ثمانية رجال دين، ثلاثة من كنيسة الروم الأرثوذكس، وثلاثة من كنيسة الأرمن الأرثوذكس، واحد من كنيسة السريان الأرثوذكس، وواحد من كنيسة الأقباط الأرثوذكس.

وقد بُثت الصلوات عبر التلفزة العالمية وشبكات التواصل. وتمّ توزيع "النور المقدس" مباشرة عن طريق الكهنة وبعض العلمانيين على الكنائس المحلية، كما جرى توزيع النور المقدس على الكنائس في العالم عن طريق ممثلين عن تلك الكنائس، الذين انطلقوا من مطار بن غوريون بسبع رحلات جوية وبعثوا النور المقدس إلى بلدان العالم.

وقام الأرشمندريت أرتيميوس والإيكونيموس دمتريوس سمرا كاهنا رعية يوحنا المعمدان الأرثوذكسية في حيفا، بمسيرة مصغرة بالسيارات، رافقتهما سرية الكشافة الأرثوذكسية في المدينة، حاملين النور المقدس، ليباركا أبناء هذه الكنيسة بالنور المقدس، وكل أبناء حيفا. 

 وأكد الأبوان أرتيميوس ودمتريوس أنهما سيضيئان القناديل داخل الكنيسة يوحنا المعمدان مدة أربعين يوما بالنور المقدس حتى عيد الصعود. فيمكن للمؤمنين القدوم على امتداد هذه الفترة ليتزودوا بالنور المقدس وليحملوه إلى البيوت. 

وهكذا طاف النور المقدس في مدن وقرى الجليل بمصاحبة سرايا الكشاف، وهم يحملون النور المقدس من القبر المقدس في كنيسة القيامة..