أنت هنا

تاريخ النشر: 
الاثنين, مارس 30, 2020 - 14:41
 
تعليق المتروبوليت سلوان على بثّ الخِدم الإلهيّة عبر الإنترنت!
تيلي لوميار/ نورسات
أصدر متروبوليت جبيل والبترون وما يليهما للرّوم الأرثوذكس سلوان موسي توجيهًا أبرشيًّا يخصّ الخدم الإلهيّة في الرّعايا عبر الشّبكة العنكبوتيّة، وجاء فيها:

"أرجو أن تكون صلوات الكنيسة المرتفعة اليوم قويّة ومقبولة كتلك الّتي يحدّثنا عنها لوقا الإنجيليّ بشأن اعتقال بطرس وانعتاقه من السّجن في سفر أعمال الرّسل، أراسلكم لأضع بين يديكم بعض الأفكار الخاصّة بمسألة ترتيب نقل الخدم على الشّبكة العنكبوتيّة.

لا شكّ أنّنا نواجه واقعًا جديدًا في حياتنا الكنسيّة، بالنّظر إلى إجراءات الوقاية المطلوبة منّا من السّلطات المعنيّة. هذا أدّى إلى تعليق الخدم الإلهيّة للمؤمنين في الكنيسة. ولقد عكف البعض على تأمين هذه الخدم عبر بثّها على الشّبكة العنكبوتيّة بالوسائل المتاحة لديه، فاختار الوسيلة الأسهل تقنيًّا وهي الفيسبوك. عمد البعض إلى نقل الخدم من كنيسة الرّعيّة، والبعض الآخر من منزله أو مكان خاصّ آخر.

لمّا كانت الغاية الحميدة من مثل هذا التّرتيب الظّرفيّ هو إشراك الرّعيّة بالخدمة، تعويضًا عن حرمانها الحضور إلى الكنيسة، أرى من المناسب أن يتمّ تحقيق هذه الغاية عبر خلق "مجموعة" أصدقاء مغلقة خاصّة بالرّعيّة على الفيسبوك يقوم مسؤول صفحة الفيسبوك في الرّعيّة بعمليّة تسجيلهم ضمن هذه المجموعة، ويتمّ بثّ الخدم الإلهيّة على صفحة هذه المجموعة المغلقة، وليس على الصّفحة العامّة للرّعيّة.

أرجو أن تلجأوا إلى الاستشارة التّقنيّة المناسبة في هذا المجال من أجل الوصول إلى اعتماد هذا الحلّ ووضعه حيّز التّطبيق في أقرب فرصة ممكنة".