أنت هنا

تاريخ النشر: 
الجمعة, أبريل 24, 2020 - 11:06

بيان مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك 

قرارات وتوصيات

المسيح قام، حقًا قام.

"يا رب أحفظ باسمك الذين أعطيتهم لي" (يو 17/ 11)

إلى كهنتنا ورعايا الكنيسة الملكية الجليلية، مؤسساتها ومؤمنيها، 

سلام المسيح معكم. وبعد، 

أتقدم إليكم جميعًا وقبل كل شيء، بالتهاني القلبية بمناسبة الأعياد الفصحية المباركة، وأشكركم على تعبكم في هذا الموسم المقدّس وتحملكم الازمة الواقعة، بشجاعةٍ ونشاطٍ وحكمةٍ، فإليكم محبتي واحترامي. 

مع مواكبتنا التغييرات والتوجيهات الجديدة الصادرة عن المؤسسات الرسمية في الدولة، محاولين ملاءمتها، قدر الإمكان، لاحتياجات رعايانا ومؤمنينا، لذلك، وحتى إشعار آخر، نتوجه إليكم بما يلي: 

 

الصلوات والخدمات في الكنائس. 

أولاً: تفتح الكنائس للصلوات الفردية والجماعية من الأحد القادم، لمجموعات صغيرة لا تتعدى الخمس عشرة شخصًا (ما عدا الكاهن وثلاثة مرنمين). 

ثانيًا: في زمن الخمسين، نوصي جميع الكهنة أن يحتفلوا بالذبيحة الإلهية يوميًا، أو أقله أربع مرات في الاسبوع، لكي يتسنى للمؤمنين الاقتراب لسر الافخارستيا، خصوصًا أنهم لم يشاركوا في الاحتفالات الفصحية. نترك للكهنة ترتيب الأمر مع الالتزام بالتعليمات الوقائية والصحية المفروضة على الجميع.

ثالثًا: نمنح كهنتنا مُطلق الصلاحية في اتخاذ قرار الاستمرار أو الكَف عن إقامة الصلوات في حال تمّ تجاوز هذه التوصيات وانتهاك هذا البند من القانون. 

رابعًا: نوصي كافة المؤمنين الامتناع عن التلامس أو المُصافحة أو تبادل السلام، وعدم تقبيل الايقونات أو اواني الكنيسة، ونحثهم على التزود بمواد التعقيم والوقاية الخاصة بهم أثناء التواجد في الكنائس.

خامسًا: جميع الفعاليات التابعة للكنيسة من مدارس أحد ولقاءات مختلفة تبقى مجمّده حتى اشعار آخر. 

سادسًا: أحث الكهنة على نقل يضًا أالرتب الطقسية وقداديس من خلال البث المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي لرعاياهم، لتمكين المؤمنين من متابعة كل الصلوات من البيت.

في الخدمة الاسرارية:

في الأكاليل. يتم الاحتفال بالزواج المقدّس في الكنيسة فقط، بحضور عشرة أشخاص لا غير (من ضمنهم الكاهن والخادم)، والتركيز على معنى وجوهر السر بدلاً من المظاهر الاجتماعية والمادية. من لا يستطيع، من الكهنة أو من الاهل، الالتزام بهذه التعليمات، نطلب تأجيل الموعد لتاريخ آخر. 

 في العمادات. يسري على سر المعمودية ما هو لسر الزواج أعلاه.

في حالات الوفاة. تُقام صلاة الجناز مع العائلة المُصغّرة فقط، في مكان مفتوح أو في المدافن، ولا يكون هناك أيام عزاء ولا تُفتح قاعات الكنائس للتعازي. أما فيما يتعلّق بوفيات مرضى الكورونا، فيجب العمل حسب ارشادات وزارة الصحة التي أرسلت للكهنة حول كيفية القيام بشعائر الجنّاز والدفن.

في المناولة. في هذه الفترة، يُعفى الأباء من زيارة أو مناولة المرضى وكبار السن في البيوت والمستشفيات. أما في حالات الضرورة القصوى على الكهنة الالتزام بأمور الوقاية الصحية والتعليمات الوزارية الخاصة.

 

مبادئ عامة: 

 التعليمات الوزارية. نطلب من الجميع، كهنة ومؤمنين، الالتزام بكافة تعليمات المؤسسات الرسمية، خصوصًا التوجيه المتعلق بالتزام البيوت وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى. كما والمحافظة على وسائل الوقاية الصحية (الكمامة والكفوف)، وعدم خروج الأشخاص مع أمراض مزمنة أو أشخاص من عمر 60 وما فوق. 

 صلاحية الكهنة. من موقع المسؤولية والسلطة الكنسية، فإننا نمنح الاباء الصلاحية ليعملوا بحكمة ومسؤولية على تنفيذ هذا البيان الاسقفي، وبحسب احتياجات الرعايا، لما فيه خير وصحة وسلامة الجميع.

 مسؤولية المؤمنين. نطلب من الأبناء المحبوبين في رعايانا الالتزام بهذه التعليمات بروح المسؤولية والشجاعة والمحبة وعدم إحراج كهنة الرعية. كما وأدعو الجميع إلى تكثيف الصلاة البيتية لكي يرحمنا الرب الإله ويُبعد عنا شبح هذه العدوى ليكون زمن الخمسين زمن تجديد ونمو حقيقي في الايمان بالمسيح القائم لأجل خلاصنا. 

 

نرفع دعائنا إلى الله ليرد عنكم جميعاً كل سوء وخطر ولنرافق بصلواتنا جميع المُصابين وذويهم لتشملهم رحمة الرب بالشفاء والعافية بشفاعة أمنا مريم العذراء حامية الكنيسة وسيدة العالم أجمعين.                    

    حيفا في 24/4/2020

مع الدعاء والبركات،

+ المطران يوسف عامر متى 

رئيس أساقفة أبرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل 

للروم الملكيين الكاثوليك