أنت هنا

 

            ظهور ربِّنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح المقدَّس

                                                                                                                                                                                                                                                     

الطلبة السلامية: تَستَبدِل الطلبات الأربع بعد "لأجل رئيس كهنتنا ... الموقَّر..."، ثمّ تليها بقيّة الطلبات كالعادة

+ لأجلِ أن تتحقَّق فينا ثِمارُ المعموديَّةِ المقدَّسة. فنُغرَسَ مع المسيحِ إلهِنا في شِبهِ موتِه. حتَّى نصيرَ مُتَّحدِينَ معهُ شِبْهِ قيامتِهِ. إلى الربِّ نطلُب

+ للأجلِ أن نتبدَّلَ. فنَخلَعَ الإنسان العتيقَ ونَلبَسَ الإنسانَ الجديد. فنُصبِحَ خَليقَةً جديدةً في المسيح. إلى الربِّ نطلُب

+ لأجلِ أن يَتقدَّسَ العالمُ وتَتَجدَّدَ الخليقةُ كلُّها. بظهور المسيحِ الخلاصيّ، إلى الربِّ نطلُب

+ لأجلِ أَنْ يُشرِقَ إِنجيلُ المسيح في جميعِ أقطار الأرض، فتُقبِلَ الشعوبُ إلى نُور المعرفةِ الإلهيَّة، إلى الرب نطلب

صلاة الأنديفونا

     أَيُّها الربُّ الإله. يا مَن خلَّصنا بغَسْلِ الميلادِ الثاني. والتَّجديدِ الآتي من الروح القُدُس. أنِرْ أذهانَنا. ثبِّتنا في الإيمان. وطِّدْنا في الرجاء. كمِّلْنا في المحبّة. وأظهِرْنا أعضاءً كريمةً لمسيحِكَ الذي بّذّلَ ذاتَهُ فِداءً عن نفوسِنا. حتَّى إذا بُرِّرْنا بنعمتِكَ نَرِثُ الحياةَ الأبديّة.

لأنَّكَ أنتَ نورُنا وتقديسُنا. وإليكَ نرفعُ المجدَ، أيُّها الآبُ والابنُ والروحُ القُدُس، الآنَ وكلَّ أوان وإلى دهر الدَّاهرين. آمين

ترنيمة الدّخول: مُبارَكٌ الآتي باسمِ الربّ. الرَّبُّ هوَ اللهُ وقد ظهَرَ لَنا.

                     خلِّصْنا يا ابنَ الله. يا مَن اعتمَدَ من يوحنَّا في الأردنّ...

نشيد العيد\ باللحن الأول: (ثلاثًا) في اعتمادِكَ يا ربُّ في نَهرِ الأردُنّ. ظَهَرَ السُّجودُ للثَّالوث. فإنَّ صَوْتَ الآبِ كان يَشْهَدُ لكَ. مُسَمِّيًا إيَّاكَ ابنًا مَحبوبًا. والرُّوحَ بهَيئَةِ حَمامةٍ. يُؤَيِّدُ حقيقَةَ الكَلِمَة. فيا مَن ظهَرَ وأنارَ العالَم، أَيُّها المَسيحُ الإلهُ المجدُ لك.

نشيد الإصغاء\ باللحن الثاني: لمَّا أَنَرْتَ بظهوْرِكَ الأشياءَ كلَّها. إنهزمَ بحرُ الكُفْرِ المالح. وارْتَدَّ الأُردنُّ المنحَدِر. رافعًا إيَّانا إلى السماء. فبشفاعةِ والدِتكَ أيُّها المسيحُ الإله. إِحْفَظْنا في سُموِّ وصاياكَ الإلهيَّةِ وخلِّصْنا

قنداق الختام (عيد الظهور) \ باللحن الرابع:

اليومَ ظَهَرتَ للمَسكونَةِ يا ربّ، وَنُورُكَ قدِ ارتَسمَ عَلَينا، نحنُ مُسبِّحيكَ عن مَعرِفَة: لقد أَتَيْتَ وظَهَرْتَ، أَيُّها النُّورُ الذي لا يُدْنى منهُ.

بدل( قدوس الله) : " أنتمُ الذينَ بالمسيحِ اعتمدتُم، المسيحَ قد لبستم * هلِّلويا"

مقدمة الرسالة

اللازمة: مُبارَكٌ الآتي باسمِ الرَّبّ، الرَّبُّ هوَ الله وقد ظَهَرَ لنا

الآية: إعتَرِفوا للرَّبِّ فإنَّهُ صالِح. لأنَّ إلى الأبدِ رَحمَتَهُ

        فصلٌ مِن رِسالةِ القِدّيس بُولسَ الرَّسولِ إلى تيطس

يا ولَدي تيطُس، لقَد ظَهَرَتْ نِعْمَةُ اللهِ المُخلِّصَةُ جَميعَ النَّاس* مُؤَدِّبَةً إيَّانا لِنُنكِرَ الكُفرَ والشَّهَواتِ العالَمِيَّة، فنَحيا في الدَّهرِ الحاضِرِ على مُقتَضى التَّعَقُّلِ , والعَدلِ والتَّقوى * مُنتَظرينَ الرَّجاءَ السَّعيد، وظُهورَ مَجدِ إِلَهِنا العَظيمِ ومُخلِّصِنا يَسوعَ المَسيح *  الذي بَذَلَ نَفسَهُ لأَجلِنا، لِيَفتَديَنَا مِن كلِّ إِثمٍ ويُطَهِّرَ لنَفسِهِ شَعبًا خاصًّا غَيورًا على الأَعمالِ الصَّالِحَة * فلَمَّا ظَهرَ لُطفُ اللهِ مُخلِّصِنَا ومَحبَّتُهُ لِلبَشَر * خَلَّصَنا هو، لا اعتِبارًا لأَعمالِ بِرٍّ عَمِلناها، بل بحسَبِ رَحمتِهِ، بِغَسْلِ الميلادِ الثَّاني وتَجديدِ الرُّوحِ القُدُس * الَّذي أفاضَهُ علينا بوَفرَةٍ بِيسوعَ المَسيحِ مُخَلِّصِنا * حتَّى إِذا بُرِّرْنا بنِعمَتِهِ نَصيرُ وَرَثَةً على حسَبِ رجاءِ الْحَياةِ الأَبَدِيَّةِ.

هللويا:-  قدِّموا للرَّبِّ يا أبنَاءَ الله. قَدِّموا للرَّبِّ أَبناءَ الكِباش

       - صَوتُ الرَّبِّ على المِياه، إلهُ المَجدِ أَرعَد، الرَّبُّ على المِياهِ الغَزيرة

فصلٌ شريف من بشارة القديس متى البشير ( 3: 13 -17  )

  في ذَلِكَ الزَّمان، أقبلَ يسوعُ منَ الجَليلِ إلى الأردُنّ. إلى يوحنَّا ليَعتَمِدَ منهُ. فكانَ يوحنَّا يُمانعُهُ قائلاً:" أنا المُحتاجُ أن أَعتَمِدَ مِنكَ وأَنتَ تأتي إليَّ؟" فأَجابَهُ يسوعُ قائِلاً:" دَعِ الآنَ، فهكذا يَنبَغي لنا أن نُتِمَّ كلَّ بِرٍّ". حينئذٍ تَرَكَهُ. فلمَّا اعتمَدَ يسوعُ صَعِدَ للوقتِ منَ الماء. وإذا السَّماواتُ قدِ انفتحَت لهُ، ورأى روحَ اللهِ يَنزِلُ مِثلَ حَمامةٍ ويَحِلُّ عليهِ. وإذا صَوتٌ منَ السماءِ يقول: "هذا هو ابنيَ الحبيبُ الذي بهِ سُرِرت".

النشيد لوالدة الإله \ باللحن الثاني

عظِّمي يا نفسي مَن هي أَكرمُ مِنَ الجنودِ العُلْوِيَّة

   كلُّ لِسانٍ يَعجِزُ عن امتداحِكِ بما يَليقُ بكِ. يا والدَةَ الإله. وكلُّ عقلٍ مهما سَما. يُحارُ في تَسبيحِكِ. لكنْ تَقَبَّلي إيمانَنا بما أنَّكِ صالحةٌ، وتَعرِفينَ شَوقَنا الإلهيّ. وإذْ إنَّكِ شفيعةُ المسيحيِّين، إيَّاكِ نُعظِّم.

بعد المناولة.  نشيد الظهور : في اعتمادِكَ يا ربُّ في نهرِ الأردن...

رتبة تقديس الماء

بعد أن ينشد الخورس" ليكن اسم الربّ مباركًا" (ثلاثاً).  يذهب الكاهن الى الوسط حيث الطاولة التي عليها حوض المياه. ينشد الخورس الأناشيد التالية باللحن الثامن:

      صوتُ الرَّبِّ على المياهِ يَهتِفُ قائلاً: هَلُمُّوا فخُذوا جميعُكُم روحَ حكمةٍ. روحَ فهمِ. روحَ مخافةِ الله. بظهورِ المسيح.

     اليومَ طبيعةُ المياهِ تتقدَّس. والأردنُّ ينشقُّ. وتُمْسِكُ مِيَاهُهُ عن الجرْيِ. إِذ يُشاهِدُ السيِّدَ فيه مُغتَسِلاً

     أيُّها المسيحُ الملِك. أتيتَ إلى النهرِ كإنسانٍ. وبادَرْتَ أيُّها الصَّالحُ إلى قَبُولِ المعموديةِ كعبدٍ. مِن يَدَي السَّابق. من أجلِ خطايانا. يا محبَّ البَشر

المجد... الآن...  نحوَ الصوْتِ الصارِخِ في البرِّيَّةِ "أعِدُّوا طريقَ الرَّبّ". أقبَلْتَ يا رب. آخذاً صورةَ عبدٍ. ملتَمِسًا المعموديَّة. يا مَن لا يَعرِفُ خطيئة. فالمياهُ قد أبصرتْكَ فجَزِعَتْ. والسَّابقُ ارتَعد. وهتَفَ قائلاً: كيفَ يَستَضيءُ النورُ منَ المصباح؟ أمْ كيفَ يضعُ العبدُ يدَه على السيِّد؟ فقدِّسْني والمياه. أيُّها المخلِّصُ الرافعُ خطيئةَ العالم.

     قراءات من نبوءة أشعيا ( 12 :3 -6): هذه الأقوالُ يقُولُهَا الرَّبّ: استَقُوا الماءَ مِنْ يَنَابيعِ الخلاصِ مُبتَهِجين. وتَقُولُونَ في ذلِكَ اليَومِ سَبِّحُوا الرَّبَّ. ادْعُوا بِاسمِهِ. أخْبِرُوا في الشُّعوبِ بأعْمالِهِ المجيدَةِ. أذْكُروا أنَّ اسمَهُ قد تَعالَى. أشيدُوا لِلرَّبِّ فإنَّهُ قد صَنَعَ عَظائِم. بَشِّروا بذلِكَ في الأرضِ كُلِّها. ابتَهِجوا وافرَحوا يا ساكِني صِهْيونَ. فإنَ قُدُّوسَ إسرائيلَ قد تَعالى في وَسَطِها.

    مقدمة الرسالة: *الربُّ نوري ومخلِّصي فممَّن أخاف * الربُّ صائنُ حياتي. فممَّن أفزع   ** فصلٌ من رِسالةِ القدِّيس بولسَ الرَّسولِ الأولى إلى أهل كورنثُس    

       يا إخوَة. لا أُريدُ أن تجهَلوا أنَّ آباءَنا كُلَّهُم كانوا تحتَ الغَمام. وكُلَّهُم جازُوا في البَحر. وكُلَّهُمُ اعتَمَدُوا لِموسى في الغَمامِ وفي البَحر. وكُلَّهُم أكَلوا طَعامًا روحيًّا واحِدًا. وكُلَّهُم شَرِبوا شَرابًا روحِيًّا واحِدًا. لأنَّهُم كانوا يَشرَبونَ من الصَّخرَةِ الرُّوحِيَّةِ التي كانَت تَتبَعُهُم. والصَّخرَةُ كانتِ المَسيح.{

     الإنجيل المقدس ( مر 1 : 9-11)   }في ذلكَ الزَّمانِ جاءَ يَسوعُ مِن ناصرَةِ الجليلِ واعتَمَدَ مِن يُوحنّا في الأردُنّ. ولِلوَقتِ إذ صَعِدَ مِنَ الماءِ رأى السَّماواتِ تَنفَتِح. والرُّوحَ مِثلَ حَمامةٍ يَنزِلُ علَيهِ. وكانَ صَوتٌ مِنَ السَّماواتِ يَقول: أنتَ ابنِي الحَبيبُ الذي بِهِ سُرِرْت. {

   الطلبة السلامية ( بعد كل طلبة نرتل : يا ربُّ ارحم)

  يتلو الكاهن صلاة تقديس الماء ( لصفرونيوس بطريرك اورشليم)

    أيُّها الثالوثُ الفائِقُ الجَوهَر. الفائقُ الصّلاح. الفائق اللاهوت. الكامِلُ الإقتِدار...اليومَ قد بَلَغْنا إلى أوانِ العيد. اليومَ نِعمَةُ الرُّوحِ القدُسِ حَلّتْ على المِياهِ بهَيئةِ حَمامة. اليومَ أشرَقَتِ الشَّمسُ التي لا تَغرُب. والعالَمُ يَستَنيرُ بنورِ الرَّبّ.

    اليومَ أعتِقْنا منَ النَّوحِ القديم. وكمِثلِ إسرائيلٍ جَديدٍ قد تخلَّصنا. اليومَ نَجَونا مِنَ الظُّلمَة. وبِنورِ مَعرِفَةِ الإلهِ استَنَرْنا. اليومَ الخَليقةُ بأسرِها تَستَضيءُ من العُلى. اليومَ قد بطَلتِ الضَّلالة. وَوُرودُ الرَّبِّ قد صَنعَ لنا مَنْهَجًا لِلخَلاص. اليومَ العُلْوِيُّونَ يُعَيِّدونَ معَ السُّفليِّين. والسُّفليُّونَ يُناجون العُلْوِيِّين. اليومَ السَّيِّدُ يُوافي إلى المَعموديَّة. لِكَي يُصْعِدَ البَشرَ إلى العَلاء. اليومَ العادِمُ أن يَكونَ مُنحَنِيًا. يَنحني لِعَبدِهِ لكي يُعتِقَنا مِنَ العُبوديَّة. اليومَ قد ابتَعْنا مَلكوتَ السَّماوات. فإنَّ مَلكوتَ الرَّبِّ لا يَكونُ لهُ انتِهاء. اليومَ الأرضُ والبَحرُ قد اقتَسَما فَرَحَ العالَم. والعالَمُ قد امتلأ سُرورًا.   أبصرَتْكَ المِياهُ يا ألله. أبصرَتْكَ المِيَاهُ ففزِعَت والأردنُّ رَجعَ إلى الوَراء. لمَّا عايَنَ نارَ اللاهوتِ مُنحَدِرةً وحالَّةً فيكَ بالجَسد. الأردنُّ رَجعَ إلى الوَراء. عِندَ مُشاهدَتِهِ الرُّوحَ القدُسَ بِهَيئَةِ حَمامةٍ مُنحدِرًا ومُرَفْرِفًا عليكَ. الأردنُّ رجِعَ عندما رأى غيرَ المنظورِ منظورًا. والخالقَ متَجسِّدًا والسَّيِّدَ بِصورةِ عَبدٍ. الأردنُّ رَجعَ إلى الوَراءِ والجبالُ تَهلَّلَتْ. لِمُشاهَدَتِها إلهًا في الجَسد. والسُّحُبُ أعطَتْ صَوتًا مُتعجِّبَةً مِنَ الآتي. وهو نورٌ مِن نور. وإلهٌ حقٌّ مِن إلهٍ حقّ. مُغَرِّقًا في الأردُن. مَوتَ المَعصِيَة. وَشَوْكَةَ الضَّلالة. وَعِقالَ الجحيم. ومانِحًا لِلعالَمِ معموديَّةَ الخلاص. فكذلكَ أنا عبدَكَ الخاطئ غَيرَ المُستَحِق. إذْ أُذيعَ عَظائمَ عَجائِبِكَ. يَشمَلُني الخَوف. فأهتِفُ إليكَ بخشُوعٍ قائلاً: عَظيمٌ انتَ يا ربّ. وعَجيبَةٌ أعمالُكَ. وما مِن قَولٍ يَكفي للإشادَةِ بعجائِبِكَ (ثلاثًا)... لأنَّكَ يا إلهَنا على الأرضِ ظهرتَ وبينَ النَّاسِ تردَّدْتَ. أنتَ قدَّستَ مَجاريَ الأردُنِّ أيضًا. إذ أرسَلتَ مِنَ السَّماءِ روحَكَ القدُّوس. وسَحقتَ التَّنانينَ الكامنةَ فيها.     فأنتَ إذن. أيُّها المَلِكُ المُحبُّ البَشر. إِحضَرِ الآنَ أيضًا بِحُلولِ روحِ قدسِكَ وقَدِّس X هذا الماء (ثلاثاً) أعطِهِ نِعمَةَ الفِداء. بَرَكةَ الأردُنّ. إجْعَلهُ ينبوعًا لعَدَمِ الفساد. مَوهبةً للتقديس. للخطايا غافِرًا. ومِنَ الأمراضِ واقيًا وللشياطينِ مُبيدًا. مَنيعًا على القوّات المُعادية. مَملوءًا قوةً ملائكيَّة. عَساهُ يَكونُ لِجَميع الذين يَستقونَ ويَتَناوَلونَ مِنهُ. لِتنقيةِ النفوسِ والأجساد. لِشِفاءِ الآلام. لِتَقديسِ المَنازل. مُلائِمًا لِكلِّ مَنفعة. فإنكَ أنتَ إلهُنا. الذي بالماءِ والرُّوح جَدَّدَ طَبيعتَنا التي عَتُقَتْ بالخطيئة. أنتَ إلهُنا الذي غَرَّقَ الخطيئةَ بالماءِ على عَهدِ نوح. أنتَ إلهُنا الذي أعتَقَ في البَحرِ جِنسَ العِبرانيين. على يدِ موسى. مِن عُبودِيَّةِ فرعَون. أنتَ إلهُنا الذي شقَّ الصَّخرةَ في البريّة. فتفجَّرَتِ المِيَاه. وفاضَتِ السُّيول. فأروَيتَ شعبَكَ العطشان. أنتَ إلهُنا الذي بالماءِ والنار. أنقذَ إسرائيلَ على يدِ إيليَّا. من ضَلالِ البَعْل.

      فأنتَ الآن ايها السيِّد. قدِّسْ X هذا الماءَ بِروحِكَ القدوس (ثلاثًا). أعطِ جَميعَ الذين يَلمُسُونَهُ، والذين يُمسَحُونَ بهِ، والذين يَتناوَلونَهُ، التقديسَ والبرَكةَ والتنقيةَ والصحَّة.  وخِّلص. يا رب عبيدك حكامنا المؤمنين. واحفظْهُم تحتَ سترِكَ بسلام. وأيِّدْهم بنعمتِكَ لعملِ الخير. وأعطِهمْ كلَّ ما يسألونَه للخلاص. والحياة الأبديّة.

    أذكُرْ يا ربّ. أبانا ورئيسَ كهنتِنا (فلان) وجميعَ كهنتِه. والشمامسةَ الخدَّامَ بالمسيح. وكلَّ الطَّغمةِ الكهنوتية. والشعبَ الحاضر. وإخوتَنا الغائبينَ لأسبابٍ صَوابيّة. وارحَمْهُم وإيّانا بعظيمِ رحمتِكَ

    لكي يُمجَّدَ اسمُكَ القدُّوسُ بالعناصرِ والملائكةِ والبشر. وبالبرايا المنظورَةِ وغَيرِ المَنظورة. مَع الآبِ والرُّوحِ القدس. الآن وكل أوانٍ وإلى دهر الداهرين   ش: آمين

صلاة حني الرأس:  ك: السلام لجميعكم                                  ش: ولروحك 

                         ك: فلنحن رؤوسنا للربّ                          ش: لك يا رب

ك:  أمِلْ. يا ربّ. أذُنَكَ. واستجِبْ لنا. يا مَن قدَّس المياهَ وقبلَ أن يَعتمِدَ في الأردُنّ. وبارِكْنا جميعًا نحنُ حانِيي الأعناقِ دلالةً على عُبوديَّتِنا. فأهِّلنا أن نَمتلِئَ من تقديسِكَ بتناوُلِنا هذا الماءَ ونضْحِنا بهِ. وليَصِرْ لنا، يا ربّ، لِصحَّةِ النفسِ والجسد. لأنك أنتَ تقديس نفوسِنا وأجسادِنا. وإليكَ نَرفعُ المجدَ والشكرَ والسُّجودَ وإلى أبيكَ الأزليِّ وروحِكَ الصالحِ والمُحيي. الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهرِ الدَّاهرين       ش: آمين

وفي الحال يبارك الكاهن المياه على شكل صليب. ثم يُغطّس الصليب الكريم في الماء ويرفعه مستقيماً. فيما هو ينشد نشيد العيد . فيعيده الخورس من بعده. فيما هو يرش الكنيسة والشعب كله بالماء المقدّس.

   ثم يتناول الجميع بتقوى واحترام من الماء المقدس مقبّلين الصليب الكريم        

ناصر شقور [email protected]