أنت هنا

 

 

 
 

نشرة الأحد

حسب الطقس البيزنطي في كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك

 

 

 

 

أحد الأجداد القدّيسين             12 كانون الأول

وتذكار أبينا في القديسين سبيريدون الصانع العجائب

 

نشيد القيامة \ باللحن الرابع:

 إنَّ تلميذاتِ الرَّبّ عَرفْنَ منَ الملاكِ بُشرَى القيامةِ البهيجة. وإلغاءَ القَضاءِ على الجَدَّين، فقُلْنَ للرُّسلِ مُفتخِراتٍ: لقد سُلِبَ الموت، ونهضَ المسيحُ الإله، واهبًا للعالمِ عظيمَ الرحمة.

نشيد الأجداد\ باللحن الثاني:

بالإيمانِ برّرتَ الأجداد، وبهم خَطبتَ الكنيسةَ التي مِنَ الأُممِ. فالقدِّيسونَ يَفْتَخِرونَ بالمجدِ، لأَنَّ مِن زَرْعِهم الثَّمرةَ المجيدةَ التي وَلَدَتْكَ بلا زَرْعٍ. فبِتَضَرُّعاتِهم. أيُّها المسيحُ الإله، خلِّصْ نفُوسَنا.

نشيد أبينا في القديسين سبيريدون \ باللحن الأول

لقد ظهرتَ مُناضلاً عن المجمعِ الأوَّل، وصانِعًا للعجَائب، يا أبانا سبيريدونُ اللابسُ الله. فإِنَّكَ خاطبتَ مَيتةً في القبر، وحوَّلتَ حيَّةً إلى ذهب. وفي إنشادِكَ الصلواتِ المقدَّسةَ، كانتِ الملائِكَةُ تُشارِكُكَ في الخِدمة، يا سَاميَ القداسة. فالمجدُ لمَن مجَّدَك. المجدُ لمَن كلَّلَكَ. المجدُ لِلمُجري بكَ الأشفيةَ للجميع

 

طروبارية شفيع الكنيسة

قنداق الختاملتقدمة عيد الميلاد\ باللحن الثالث:

اليومَ العذراءُ تأتي إلى المغارة، لِتَلِدَ الكلمةَ الذي قبلَ الدُّهور، وِلادةً تَفُوقُ كلَّ وَصْفٍ. فاطْرَبي أيَّتُها المَسكونَة، إذا سَمِعْتِ. ومَجِّدِي معَ الملائكةِ والرُّعاة. مَنْ شاءَ أنْ يَظهَرَ طِفلاً جَديدًا. وهو الإلهُ الذي قَبلَ الدُّهور.

مقدّمة الرسالة (أفسس ٥ : ٨ - ١٩ (للعيد))

يفتَخِرُ الأبرارُ في المجد، ويَبتَهِجونَ على مَضاجِعِهم

ستيخون: رَنِّموا للرَّبِّ تَرنيمًا جَديدًا، تَسبِحَتُهُ في مَحفِلِ الأبرار

فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهلِ افسُس

يا إخوَة، أُسلُكُوا كأبناءِ النُّور. فإنَّ ثَمرَ الرُّوحِ هوَ في كلِّ صَلاحٍ وبِرٍّ وحَقٍّ* مُختَبِرينَ ما هوَ مَرضِيٌّ لدى الرَّبّ* ولا تشتَرِكوا في أعمالِ الظُّلمةِ التي لا ثَمرَ لها. بَل بالحَريِّ وَبِّخوا عليها* فإنَّ الأفعالَ التي يَفعَلُونَها سِرًّا يَقبُحُ حتى ذِكرُها* لكنَّ كلَّ ما يُوبَّخُ عليهِ يُعلَنُ بالنُّور. لأنَّ كلَّ ما يُعلَنُ هوَ نُور* لذلكَ يقولُ: استَيقِظْ أيُّها النَّائمُ وقُمْ مِن بينِ الأموات، فيُضيءَ لكَ المسيح* فاحتَرِصُوا إذن أن تسلُكُوا بحَذَرٍ لا كجُهَلاء* بَل كحُكَماءَ مُفتَدينَ الوقت، لأنَّ الأيَّامَ شِرِّيرَة. لذلكَ لا تكونوا أغبياءَ، بَلِ افهَموا ما مَشيئةُ الرَّبّ* ولا تسكَروا مِنَ الخمرِ التي فيها الدَّعارَة، بَلِ امتلِئوا مِنَ الرُّوح* مُتحاوِرينَ فيما بينَكُم بمزاميرَ وتسابيحَ وأغانيَّ روحيَّة، مُرَنِّمينَ ومُرتِّلينَ في قلوبِكُم للرَّبّ.

هلِّلويا:
كَهنتُكَ يا ربُّ يَلبَسونَ البِرّ، وأصفياؤكَ يَبتَهِجونَ ابتِهاجًا

ستيخون: إنَّ الربَّ اختارَ صِهيون. إصطفاها مَسكنًا لهُ

فصلٌ شريف من بشارة القديس لوقا البشير

{لوقا 14: 16-24 إنجيل الأجداد- 11 بعد الصليب }

قالَ الربُّ هذا المثَل: إنسانٌ صَنَعَ عَشاءً عَظيمًا ودعا كثيرين. وأَرسَلَ عبدَهُ في ساعةِ العَشاءِ يَقولُ للمَدْعُوِّين: "هَلُمُّوا فإنَّ كلَّ شيءٍ قد أُعِدَّ". فَطَفِقوا كلُّهُم واحدٌ فواحدٌ يَعتَذِرون. فَقالَ لهُ الأوَّل: "قدِ اشترَيتُ حَقلاً، ولا بُدَّ لي أَن أَخرُجَ وأَنظُرَهُ، فأسألُكَ أَن تَعذِرَني". وقالَ الآخرُ: "قد اشترَيتُ خمسَةَ فَدادينِ بَقَر، وأنا ماضٍ لأُجَرِّبَها، فأسأَلُكَ أن تَعْذِرَني". وقالَ الآخَر: "قد تزوَّجتُ امرأةً، ولذلكَ لا أستطيعُ أن أجيءَ".

 فرجَعَ ذلك العبدُ وأَخبَرَ سيِّدَهُ بذلك. حينَئذٍ غَضِبَ ربُّ البَيتِ وقالَ لِعبدِه: "أُخرُجْ سريعًا إلى شوارِعِ المدينةِ وأَزِقَّتِها، وأَدخِلِ المَساكينَ والجُدْعَ والعُميانَ والعُرْجَ إلى ههُنا". فقالَ العَبد: "يا سيِّد، قد قٌضِيَ ما أمَرْتَ بهِ وبَقِيَ أيضًا مَحَلٌّ". فقالَ السَّيِّدُ للعَبد: "أُخرُجْ إلى الطُّرُقِ والأسْيِجَةِ واضطَرِرْهُمْ إلى الدُّخُولِ حتّى يَمتلِىءَ بَيتي". فإنّي أقولُ لَكم: "إنّهُ لا يَذوقُ عَشائي أَحَدٌ مِن أُولَئكَ الرِّجالِ المَدْعُوِّين. فإنَّ المَدعُوِّينَ كثيرونَ والمُخْتارينَ قليلُون".

تأمل في أحد الأجداد القدّيسين

اليوم هو أحد الأجداد، أي أجداد المسيح بحسب الجسد ومعهم تذكار جميع آباء العهد القديم، الذين لهم صلة بالمخلص أو تنبأوا عنه أو كانوا صورة له. فتحثُّنا الكنيسة: " لنقدِّم مديحًا للآباء الذين قبل الشريعة وفي الشريعة تعبدوا للرب السيد. وكرزوا بالمسيح". إنها تدعونا قائلة: "هلمَّ يا محبِّي الأعياد. نمدح بالتَّراتيل محفل الأجداد. آدمَ الأب الأول وأخنوخ وملكيصادكَ وإبراهيم وإسحق ويعقوب. ثم الذين بعدَ الشريعة. موسى وهرون ويشوعَ بن نون. وصموئيلَ وداود. ومعهم أشعيا وإرميا. وحزقيال ودانيال. والأنبياءّ الاثني عشر. مع إيليَّا وأليشَع. وزخريَّا والمعمدان. " ( صلاة الغروب - أحد الأجداد).

        إن تذكار الأجداد والآباء هذا، يُذكِّرنا بالذين كانوا منتظرين مجيء المخلص. وقد كانوا مضطهَدين ومحزونين ومشردين، مسجونين في سجونٍ ومقتولين. كانوا يتسوّلون في البراري والجبال جائعين وعراة، وذلك لأنّهم كانوا أما في انجيل اليوم يضعنا ربنا يسوع في تحدٍ كبير، ليوضح لنا  ما هي ليست الطريق المقبولة  للمشاركة في العرس السماوي والاحتفال بتجسد ابن الله. ففي المثل انسان يريد ان يجوِّز ابنه، فيقوم بدعوة الأقارب والاصحاب ومن يأمل ان يشارك في الاحتفال. في الدعوة الأولى الكل قال " مبروك وابنك ابننا ، وبدناش دعوة ونحن اول من سيكون معك في فرحك". وهكذا اطمأن أبو العريس وفي يوم العرس ذبحت الذبائح وأعد المكان لاستقبال الضيوف لكن لم يحضر أحد. تعددت الحجج والنتيجة واحدة 

العذر الأول: إني مشغول ” إني اشتريت حقلاً وأنا مضطر أن أخرج وأنظره” أي انه غني لدرجة أنه يستطيع ان يشتري الحقل حتى دون أن يراه مسبقٌا. لو رغب لوجد حلاً. العذر الثاني: إني مشغول ” "قد اشترَيتُ خمسَةَ فَدادينِ بَقَر، وأنا ماضٍ لأُجَرِّبَها، فأسأَلُكَ أن تَعْذِرَني”. بالكاد يستطيع الانسان لأن يكون له فدانا ليحرث حقله، أما هذا فيشتري خمس فدادين، حتى بدون ان يجربها! وبالتالي لديه ما يكفيه ولا حاجة له ان يجربها قبل الشراء. العذر الثالث: اني مشغولإني تزوجت بامرأة فلذلك لا أقدر أن أجيء”. حسب التوراة من تزوج فهو معفى من الحرب لمدة سنة والمشاركة في وليمة عرس ليس معركة. مواضيع الاعذار هي أمورًا مشروعة وقد قدسها الله وهي: الأرض، والزرع والزواج. ولكن الخطيئة هي أنهم أهملوا الدعوة. 

ونحن المسيحيين هل سنلتهي بكل ما هو حسن وننسى المسيح؟ الرعايا تزيين الشجرة، تبني مغارة، وتفتتح كريسماس ماركت وتغلق الشوارع، لكن في غروب العيد تفرغ الكنائس. "مرتا مرتا إنك مهتمة بأمور كثيرة والمطلوب واحد". ونفس الشيء يحدث في الفصح. نقوم بكل بشيء نشارك بالهجمة، نصنع كعك ومعمول، وحتى نعايد كل الطوائف. لكن ماذا مع الأساس أي دعوة المسيح "كونوا وحدا"؟! نعتذر: عندنا رئاسات... التاريخ ليس المهم... أنا لستُ المسؤؤل... ونحتفل بالميلاد والصلب والقيامة مرتين. فلننتبه ان لا نكون مثل المدعويين نوافق على دعوة الرب بلساننا لا بأعمالنا.  لذا ينبهنا الرسول بولس: «فكيف ننجوا نحن إن أهملنا خلاصًا هذا مقداره قد ابتدأ الرب بالتكلم به» (عبرانيين2: 3).

إعداد : ناصر شقور           nasershakour@gmail .com