أنت هنا

القائمة:

 

من أجلي تجسد - في البدء

 

 

اعداد: ناصر شقور

في البدء- مسار تاريخ الخلاص حتى ميلاد المسيح

"في البَدءِ خلَقَ اللهُ السَّمَواتِ والأَرض وكانَتِ الأَرضُ خاوِيةً خالِية وعلى وَجهِ الغَمْرِ ظَلام ورُوحُ اللهِ يُرِفُّ على وَجهِ المِياه. وقالَ اللهَ: " لِيَكُنْ نور"، فكانَ نور. (تك 1: 1-3)

مقدمة" اليوم هي ملخص لما أدى إلى عيد الميلاد. لماذا أرسل الله ابنه ليكون بيننا؟ للإجابة على هذا السؤال، نعود إلى "البداية". من أجل الإيمان بالله، يجب علينا أولاً أن نؤمن بأن الله خلقنا - لقد خلقنا شخص أعظم منا.

الله الثالوث الخالق

أهم آيات الفصل الأول من سفر التكوين هي الآيات الثلاثة الأولى: في البدء خلق الله السموات والأرض. في البدء كان هناك الله، لم يكن هناك سوى الله. وخلق الله كل شيء من لا شيء. ومع ذلك، الله لم يُخلق، بل كان موجودًا منذ البداية. تكشف آيات سفر التكوين 1: 1–3 عن أقانيم الثالوث الأقدس الثلاثة حاضرين ويعملون معًا من أجل خلق العالم. في البدء خلق الله (الآب) السماوات والأرض. كان روح الله (الروح القدس) يُرِفُّ على وجه المياه. وقال الله (صوت الله هو الله الابن): "ليكن نور". بعد خلق النور، خلق الله (الثالوث) السماوات والأرض والقمر والشمس والنجوم والنباتات والحيوانات. في كل مرحلة من مراحل الخلق، نظر الله إلى ما خلقه "ورأى أنه حسن. (تكوين 1: 4 ، 12 ، 18 ، 25) "

الانسان في الجنة

في" اليوم السادس "قال الله: لِنَصنَعِ الإِنسانَ على صُورَتِنا كَمِثالِنا. . ". فخلَقَ اللهُ الإنسانَ على صورَتِه، على صورةِ اللهِ خلَقَ البشَرَ، ذَكَرًا وأُنثى خلَقَهُم (تكوين 1: 26-27) بعد خلق الإنسان، نظر الله إلى ما خلقه ورأى أنه جيد جدًا، وهي المرة الوحيدة التي يتم فيها استخدام هذا التفضيل للإشارة إلى الخليقة. وهب الله للإنسان جنة عدن حيث عاش في الجنة. ومع ذلك، أعطى الله الإنسان إرادة حرة. لم يجبر الإنسان على العيش في اتحاد مع الله. لقد أعطاه خيارًا. قال للإنسان، " وأوصى الرّبُّ الإلهُ آدمَ قالَ: ((مِنْ جميعِ شجرِ الجنَّةِ تأكُلُ، وأمَّا شجرَةُ معرِفَةِ الخيرِ والشَّرِّ فلا تأكُل مِنها. فيومَ تأكُلُ مِنها موتًا تموتُ" (تكوين 2:16). 

السقوط:

لكن الانسان لم يكن راضيا. بدلاً من الشعور بالشكر لكل ما أعطاه الله له، كان الإنسان جاحدًا. وحاول أن يأكل من الشجرة ففعل ذلك. وأخرج الله البشر من الجنة من جنة عدن. بدلًا من أن يعيش في اتحاد مع الله، يعيش الإنسان الآن في حالة من الفوضى - ضحية لأخطائه ، وضحية أخطاء الآخرين ، وضحية خليقة محطمة مليئة بـ "بالكوارث الطبيعية" (في الواقع غير طبيعية ، لأن الله جعل الطبيعة كاملة)، حتى يوم موت كل إنسان ، ويعود إلى التراب الذي منه جُبل. فصل جدار فصل الإنسان عن الله. نقرأ في تكوين 3:24، " فطَرَدَ آدمَ وأقامَ الكروبِيمَ شَرقيَ جنَّةِ عَدْنٍ، وسَيفًا مُشتَعِلاً مُتَقَلِّبًا لِحِراسةِ الطَّريقِ إلى شجرةِ الحياةِ". 

التدبير الإلهي

لكن الله لم يتخل عن شعبه. لقد قطع عهدًا مع نوح (تكوين 9: 13-17) بأنه لن يدمر الأرض بطوفان مرة أخرى. لقد قطع عهدًا مع إبراهيم (تكوين 15) بأن الله سيكون أباً لإبراهيم وجميع نسله. أعطى الله الخلاص من المجاعة من خلال يوسف (تكوين 41). أعطى الخلاص لشعبه ، بني إسرائيل ، من ظلم فرعون (خروج 14). أعطى الله النظام لشعب إسرائيل من خلال الوصايا العشر (خروج 20). لقد أعطى شعبه القضاة والملوك والأنبياء في كل جيل ليعلمهم أنه لم ينساهم. 

تجسد المسيح وميلاده

في جميع أنحاء العهد القديم، هناك نبوءات تنبئ بمجيء المسيح - المسيا، الذي سيخلص شعبه من خطاياهم. " فلمَّا تمَّ الزَّمانُ، أرسَلَ اللهُ ابنَهُ مَولودًا لامرَأةٍ، ليفتَدِيَ الّذين َ هُم في حُكمِ الشَّريعَةِ، حتّى نَصيرَ نَحنُ أبناءَ اللهِ. (غلاطية 4: 4)." هذا هو عيد الميلاد.

 يتم سرد قصة الميلاد في النبؤات (العهد القديم)، والأناجيل (العهد الجديد)، والرسائل (العهد الجديد)، والترانيم والصلوات (التقليد الليتورجي). 

من المهم تذكر هذه الأشياء الثلاثة 

  1. خلقنا الله على صورته ومثاله.

  2. نحن وقعنا في الخطيئة.

  3. من خلال التجسد (الذي يبدأ بالبشارة بالمسيح فخدمته الأرضية ويبلغ ذروته في آلام المسيح وقيامته من الأموات)، نتحد مع المسيح، حيث يأتي الخالق ليعيش بين خليقته ويفدينا من خطايانا.

صلاة

هَلمَّ نَبْتَهجْ بالربّ. مُذِيعينَ السرَّ الحاضر. فإنهُ قد زالَ سِياجُ الحائطِ المتوَسِّط. والحربةُ اللَّهيبيَّةُ تَنقَلِبُ راجعةً. والشِّيروبيمُ يُبيحُ عودَ الحياة. أَمَّا أنا فأعودُ إلى التمتُّعِ بِنَعيمِ الفردَوس. الذي نُفيتُ منهُ قبلاً بسببِ المعصِيَة. لأن صورةَ الآبِ وشخصَ أزليَّتِهِ. المستحيلَ أن يكونَ متغيِّراً. قد اتَّخذَ صورَةَ عبدٍ. ووردَ من أُمٍّ لم تَعْرفْ زواجًا. مِن غيرِ استحالةٍ. إذ إنهُ لَبِثَ إلهًا حقيقيًّا كما كان. واتَّخذَ ما لم يَكُن. إذْ صارَ إنسانًا لأجلِ محبَّتهِ للبشر. فَلْنَصْرُخْ إليهِ هاتفين: يا من وُلدَ من البتول. أللَّهُمَّ ارْحَمنا   (غروب عيد الميلاد)